jo24_banner
jo24_banner

الحكومة الامريكية ستخفض المساعدات للاردن خلال عام 2012

الحكومة الامريكية ستخفض المساعدات للاردن خلال عام 2012
جو 24 :

قال مصدر حكومي مطلع إن الحكومة الأميركية خفضت لهذا العام الشروط المطلوبة من الأردن للحصول على المساعدات الاقتصادية الاعتيادية البالغة 360 مليون دولار لهذا العام، إلى 8 شروط فقط بدلا من 20 شرطا في السابق.

وذكر المصدر أن الولايات المتحدة خفضت الشروط التي يجب ان تلتزم بها المملكة مقابل تقديم تلك المساعدات" نظرا للتقدم والتعاون الكبيرين الذي أبدته الحكومة أخيرا".

وقال المصدر إن تخفيض تلك الشروط جاء إثر مباحثات جرت بين الحكومة ووكالة الإنماء الأميركية (USAID ) لتحديد هذه الشروط وطبيعتها، مضيفا أنّ "الشروط المطلوب تحقيقها تتعلق بسياسات وآليات معتمدة من قبل الحكومة". وتوقع المصدر أن تنجز الحكومة هذه الشروط قبل أيلول (سبتمبر) المقبل على أبعد تقدير، وهو موعد توقيع اتفاقيات تقديم المساعدات.

يذكر أن مساعدات العام الماضي 2011 مشروطة ايضا حيث كانت الحكومة الأميركية قد اشترطت لتقديم المساعدات النقدية الموجهة لدعم الموازنة أن يحقق الأردن اصلاحات تشريعية وأخرى تتعلق ببيئة الأعمال وبتشجيع الاستثمار، وتحقيق الشفافية والافصاح.

وكان المصدر قد أكد في وقت سابق أن حجم المنحة النقدية لم يتفق عليها بعد، إلا أنه رجح أن لا تقل عن 45 % من اجمالي المساعدات الاقتصادية المقدرة لهذا العام بـ 360 مليون دولار، مشيرا إلى أنّ المساعدات النقدية يتم رفدها للخزينة على شكل دفعات نقدية وعلى شكل دعم لمشاريع مدرجة في الموازنة في قطاعات مختلفة.

ويشار الى أنّ برنامج المساعدات الاقتصادية الاعتيادية المقدمة من الولايات المتحدة للمملكة للعام2011 بلغ 3ر359 مليون دولار ، وقد قسمت 184 مليون دولار لدعم الموازنة فيما خصص 175 مليون دولار لدعم قطاع التعليم في الأردن وخاصة فيما يتعلق ببناء وتأهيل المدارس، ولدعم قطاع الصحة والتي من ضمنها مشروع صيانة وتأهيل المستشفيات، بالإضافة إلى تخصيص دعم المشاريع المتعلقة بحماية الفئات المستهدفة (المرأة والأطفال والشباب). واستخدم جزء من المنحة لاستكمال تنفيذ عدد من المشاريع ذات أولوية ضمن قطاع العدل والإعلام والحكم الرشيد والمياه والبيئة.

و تضمنت المساعدات الاميركية للعام الماضي 150 مليون دولار مساعدات اضافية و16 مليون دولار منحة قمح و250 مليونا ضمانات قروض من مؤسسة الاستثمار الخاص لما وراء البحار ضمن برنامج "دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة" الذي يطلق الشهر المقبل، اضافة الى 50 مليون دولار مقدمة من وكالة الانماء الأميركية USAID بـ50 مليون دولار لذات البرنامج.

وتقدر المساعدات الأميركية الاعتيادية المقدمة للأردن للعام الحالي بحوالي 660 مليون دولار 360 منها اقتصادية و300 عسكرية، وتكون الاقتصادية مقسمة جزءا منها لدعم الموازنة وجزء لدعم القطاعات المختلفة من تعليم ومياه وصحة وغيرها.

(الغد)

تابعو الأردن 24 على google news