jo24_banner
jo24_banner

شورى الاخوان ينظر في تقييم قرار المقاطعة

شورى الاخوان ينظر في تقييم قرار المقاطعة
جو 24 :

خاص-  من المقرر أن ينظر مجلس شورى الاخوان المسلمين في تقييم قرار مقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة، حيث تنعقد مساء الخميس جلسة عادية للمجلس بعد ان فشل 22 عضوا من اعضاء الشورى بعقد جلسة طارئة الاسبوع الماضي. قيادة الجماعة استطاعت التملص من طلب الجلسة الطارئة بحجة تقارب موعدها مع جلسة عادية، وهو ما سيعني عدم قدرة المعارضة الداخلية على استجواب المكتب التنفيذي بسبب عدم وجود بند الاستجواب في الجلسة العادية.


الفترة الماضية شهدت مدا وجزرا على المستوى الداخلي، ابتداء بعدم رد المكتب التنفيذي للجماعة على مراسلات مكتب الارشاد طوال الاشهر الستة الماضية فيما يتعلق بتحقيقات المال السياسي، والتي تم على إثرها فصل 3 اعضاء من شعبة ماركا وتجميد 4 آخرين. مكتب الارشاد حسب المصادر ارسل 7 طلبات للمكتب التنفيذي حول هذا الامر, استجاب لها المكتب مرة واحدة بأن ارسل وفدا من نائب المراقب العام للجماعة زكي بني ارشيد، ورئيس الدائرة الاعلامية مراد العضايلة ورئيس شورى الحزب علي ابوالسكر.

مكتب الارشاد العالمي استدعى مجموعة من القيادات الى بيروت بدلا من القاهرة بعد واقعة الغاز المشهورة، وكان الكلام في بيروت واضحا من نائب المرشد العام للجماعة، والذي اكد انه ورغم عدم وجود صلاحيات لمكتب الارشاد داخل الجماعة، الا ان مكتب الارشاد لا يسره التعامل مع قيادة مطعون فيها بسبب المال السياسي. الكلام فهمه كل طرف من اطراف الجماعة بطريقته الخاصة، حيث استدعى نائب المراقب العام للجماعة زكي بني ارشيد اعضاء الهيئات الادارية الى المركز العام واطلعهم على الموضوع من وجهة نظره، مؤكدا ان الوضع سليم وان مكتب الارشاد اقتنع بعدم وجود المال السياسي ولذلك لن يتخذ اي اجراء. اما قادة الطرف المعارض فنقلوا صورة مختلفة مفادها ان مكتب الارشاد ينتظر حلا جذريا للازمة خلال شهرين من تاريخ اجتماع بيروت، وهذا معناه ان مكتب الارشاد مقتنع بوجود المال السياسي.

الجدير ذكره ان 3 اجتماعات جرت حتى الان بين اخوان الاردن ومكتب الارشاد منذ 3 اشهر, اولها كان اجتماع زكي بني ارشيد ومراد العضايلة وعلي ابو السكر مع اعضاء من مكتب الارشاد في القاهرة، تلاها اجتماع بيروت مع نائب المرشد العام والذي حضره د. عبداللطيف عربيات ود.ارحيل غرايبه وسالم الفلاحات و زكي بني ارشيد ووائل السقا وسعود ابو محفوظ. وكان اخر الاجتماعات عندما استدعى المرشد العام للجماعة عبدالحميد القضاة الى القاهرة لسماع توصيات لجنة الحكماء.

جلسة الخميس مشلولة قبل ان تبدأ بسبب جدول اعمالها, حيث ان المكتب التنفيذي يريد ان يناقش خطته للسنوات القادمة, فيما لازال طرف من اطراف الاخوان يطعن بمصداقية المكتب التنفيذي ويطالب بمحاسبته على ادارته للمرحلة الماضية ثم محاسبته على عدم حله لمشكلة التنظيم الداخلية حتى الان.

 

تابعو الأردن 24 على google news