jo24_banner
jo24_banner

الكلالدة لجو24: الانتخابات بمن حضر.. والاحرف الهجائية للحد من المال السياسي

الكلالدة لجو24: الانتخابات بمن حضر.. والاحرف الهجائية للحد من المال السياسي
جو 24 :
مالك عبيدات - أكد رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات الدكتور خالد الكلالدة ان الهيئة تقوم ببث 23 مادة اعلامية عبر محطات التلفزة ومواقع التواصل الاجتماعي للتعريف بقانون الانتخاب وآلية الترشيح، حيث تلقى تلك المنشورات دخولا ورواجا ملفتا.

جاء ذلك في تعليق الكلالدة على ملاحظات عديدة يرصدها المراقب لأحوال الشارع الأردني، حيث أن الكثير من المواطنين لا زالوا غير مدركين لآلية التصويت وكيفية احتساب النتائج، الأمر الذي قد يرتّب نتائج غير تلك المأمولة.

وحول الاعتقاد بتأثير ترتيب الأسماء داخل القائمة على توجهات المقترعين، قال الكلالدة إن الهيئة وبعد دراسة عدة تجارب لدول مختلفة، اختارت ترتيب أسماء المرشحين حسب الأحرف الهجائية، مبيّنا ان الخيار الآخر كان ترتيب الأسماء حسب القرعة.

وأضاف الكلالدة لـJo24 ان طريقة الاحرف الهجائية ستحدّ من أثر ونفوذ المال السياسي وسيطرته على القوائم من خلال عدم وضع اسم المرشح الذي قام بتشكيل القائمة على رأس القوائم.

وعن طريقة معرفة الناخب لمن يرغب بالاقتراع له قال الكلالدة انه بامكان الناخب ان يعرف المرشح الذي يرغب من خلال الصور الموجودة على القائمة.

وحول الشكوك المتعلقة بعدم تسجيل نسبة مشاركة مرتفعة في الانتخابات، أكد الكلالدة أن القانون لم يحدد أي نصاب للاقتراع وستجري الانتخابات بمن حضر.
 
تابعو الأردن 24 على google news