28 مليوناً ودعوى ضدّ دنيا وإيمي و نص يوم يواجه الانتقاد
جو 24 :
دخل شهر رمضان المبارك في عشره الأخيرة هذا العام، ومعه بدأت أحداث المسلسلات تتسارع وذلك وصولاً إلى الحلقات النهائية التي تتضمّن زبدة التشويق ومتعة الأحداث التي قد تُسعد المتابعين أو حتى تفاجئهم. ولكنّ العشر الأخيرة من رمضان هذا العام، تحمل مفاجآت من نوعٍ آخر لعدد كبير من النجوم؛ بحيث تواجه مسلسلاتهم دعاوى قضائية بالجملة أو حتى انتقادات لاذعة في حملات مبرمجة من بعض روّاد السوشيال ميديا.
"نيللي وشريهان" 28 مليوناً ودعوى
البداية مع مسلسل "نيللي وشريهان" من بطولة النجمتين الشقيقتين إيمي سمير غانم و دنيا سمير غانم الذي حقّق حتى كتابة هذه السطور أكثر من 28 مليون مشاهدة عبر القناة الخاصة به على شبكة اليوتيوب، ما يجعله في صدارة المسلسلات المعروضة أونلاين بعد القنوات الفضائية.
إلّا أنّ العمل أخيراً يواجه بلاغاً وشكوى من قبل النائب أحمد فرغلي، الذي طالب النائب العام بسرعة التدخل وأخذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق فريق إنتاج البرنامج، إذ كشف نصّ البلاغ أنّه في الحلقة العشرين من العمل أهين أهالي وسكّان مدينة بورسعيد. وقد اعتبر فرغلي أنّ ما جاء في السكريبت الخاص بحوار الممثل محمد سلام، هو بمثابة تحقير لأهالي بورسعيد، وهذا يُعد بمثابة سب وقذف بحسب القانون.
ليلى علوي ودعوى قضائية
ويبدو أنّ مسلسل الدعاوى القضائية والشكاوى لم ينتهِ عند هذا الحد، بل إنّ النائب هاني مرجان قد رفع دعوى قضائية ضد منتجي مسلسل "هي ودافنشي" من بطولة النجمين ليلى علوي و خالد الصاوي، طالب فيها بإيقاف عرضه فوراً على المحطات الفضائية.
وقد اتهم النائب العمل، بالإساءة إلى أهالي منطقة الدويقة، على أثر ورود جملة في إحدى حلقات المسلسل قالها صبري فواز، وهي: "إنتِ فاكرة عيل صايع من الدويقة"، ما استدعى إعتذاراً سريعاً من كاتب العمل محمد الحناوي، الذي قال إنّه لم يقصد الإساءة إلى أهالي المنطقة ولا بأي شكل واعتذر عن ورود الجملة في النص، وهذا ما شهد على سلسلة من الاستنكار من روّاد السوشيال ميديا الذين عبّروا عن استيائهم أيضاً من ورود العبارة في إحدى حلقات العمل.
مواجهة "نص يوم"
ولعلّ مسلسل "نص يوم" يُواجه حملتين شعبيتين؛ الأولى تنتقد العمل والصورة التي يُقدّمها عن رجال الأمن في لبنان، حيث تجري الأحداث، فضلاً عن انتقاد الإطار العام للمسلسل والحبكة البوليسية الخيالية التي ترتكز عليها الأحداث، في وقتٍ لم يعتد فيه الجمهور العربي أعمالاً مماثلة من ناحية الحبكة القصصية والمراوغة في الأحداث.
والحملة الثانية هي للدفاع عن بطلة المسلسل نادين نسيب نجيم التي تفوّقت هذا العام على جميع زميلاتها بتقمّصها أكثر من شخصية في العمل، والتي تتعرّض لبعض الانتقادات وغمز من قناة نجاحها.
وانتقاد العمل لم يتوقّف هنا، بل امتدّ للطعن في سياق حبكته والقول إنّه مقتبس من فيلم أجنبي بعنوان Original Sin، من حيث تطابق قصة العمليْن، إلّا أنّنا نشير بحسب معلوماتنا إلى أنّ النهاية ستكون مفاجئة للجمهور ومغايرة لكل ما يتوقّعونه، هذا فضلاً عن كون أداء ممثلي العمل بعيداً عن تقمّص شخصيات العمل الأجنبي.