2024-08-21 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

المعلمون يلوحون بمقاطعة الانتخابات النيابية وإعلان الإضراب العام

المعلمون يلوحون بمقاطعة الانتخابات النيابية وإعلان الإضراب العام
جو 24 :
مالك عبيدات- طالب فرع عجلون لنقابة المعلمين الأردنيين بإجراء تعديلات على قانون وزارة التربية والتعليم، خاصة فيما يتعلق بتعريف المعلم والمدرسة.
كما طالب الفرع في بيان صدر عنه برفع علاوة التعليم بنسبة تتناسب وحجم التضخم وارتفاع الاسعار خلال السنوات الثلاث الماضية، وبإصدار نظام أمن وحماية المعلم، وبإعادة برنامج التأهيل التربوي لحملة الدبلوم، إلى جانب مطالب أخرى.
ولوح المعلمون ببرنامج تصعيدي في حال عدم تنفيذ مطالبهم، يبدأ بتنظيم وقفات احتجاجية وينتهي بمقاطهة الانتخابات النيابية وإعلان الإضراب العام.

وتاليا نص البيان:


بسم الله الرحمن الرحيم
بيان صادر عن نقابة المعلمين الاردنيين فرع عجلون.
تداعى فرع عجلون لاجتماع طاريء يوم الجمعة الموافق1/7/2016 في مقر الفرع لبحث علاقة النقابة مع الوزارة والاشكالات التي تضعها الوزارة لتشويش هذه العلاقة والنأي بها عن التشاركية والتعددية وايجاد حالة من عدم الرضا والتي تصل الى حد الاستهزاء والتصادمية احيانا وقد خلص الفرع الى ضرورة حل جميع المشاكل العالقة بين النقابة والوزارة وفق جدول زمني محدد والمتمثلة بالآتي:-
1- التعديلات على قانون وزارة التربية والتعليم خصوصا تعريف المعلم والمدرسة.
2- رفع علاوة التعليم بنسبة تتناسب وحجم التضخم وارتفاع الاسعار خلال السنوات الثلاث الماضية.
3- إصدار نظام أمن وحماية المعلم.
4- إعادة برنامج التأهيل التربوي لحملة الدبلوم.
5- احتساب علاوات ICDL & INTEL فور الحصول عليها دون اشتراط الخدمة والمؤهل.
6- إعادة الوصف الوظيفي للمساعد واقراره في جدول التشكيلات واقرار علاوة خاصة بالمسمى الوظيفي.
7- إعادة النظر بأجور المراقبة والتصحيح بما يتناسب مع الحجم الحقيقي للعمل والمسؤولية وتحسين ظروف وبيئة العمل في مراكز التصحيح والتي تخلوا من شروط الصحة والسلامة العامة وفتح مراكز جديدة لهذه الغاية.
8- خفض انصبة المعلمين بما يسهم في رفع سوية الأداء ونوعية التعليم في ظل اكتظاظ الغرف الصفية.
9- الغاء حصص التقوية للصفوف الثلاث الأولى لعدم جدواها او تعيين معلمين متخصصين لهذا الغرض.
10- اقرار نظام خاش للمدارس الخاصة يلزم اصحاب المدارس بتحويل رواتب الزملاء الى البنوك ويضمن عدم تلاعب اصحاب هذه المدارس بعقود العمل والتهرب الضريبي ومعالجة مواطن الفساد الواضح والصريح في هذه المدارس.
11- وضع تشريع خاص يضمن أردنة مهنة التعليم في جميع القطاعات وعلى مستوى التعليم العالي لما لها من خصوصية وطنية ومساهمتها في التنمية ومكافحة البطالة علما باننا نفخر كأردنيين بمستوى التعليم ووجود الكفاءات على جميع المستويات الأكاديمية.
12- مطالبة وزارة التربية والتعليم بانشاء صندوق خاص لإقراض المعلمين من اموال ضمان التربية او تحويل مبلغ يضمن انشاء هذا الصندوق داخل النقابة بشراكة وزارة التربية والتعليم وبالضمانات المناسبة.
برنامج التصعيد :-
التواصل مع مجلس النقابة والفروع لإقرار برنامج تصعيدي يشمل الخطوات التالية:-
1- البدء بتنفيذ وقفات احتجاجية أمام وزارة التربية والتعليم ورئاسة الوزراء والديوان الملكي ووضع برنامج خاص لهذه الغاية خلال العطلة الصيفية.
2- تنفيذ وقفات احتجاجية امام مديريات التربية في جميع المحافظات.
3- التركيز على طرح المطالب أمام الاعلام والمجتمع المحلي لبيان مطالب المعلمين العادلة وأثرها على العملية التربوية والتعليمية بما يضمن مصلحة الطالب وولي الأمر اولا.
4- مخاطبة الديوان الملكي لعقد لقاء بين سعادة نقيب المعلمين ومجلس النقابة وجلالة الملك لشرح الواقع أمام جلالته خاصة فيما يتعلق بالمكارم الملكية وتغول الوزارة عليها.
5- الإعلان الجاد عن مقاطعة الثانوية العامة مراقبة وتصحيحا في الدورات القادمة ما لم يتم تنفيذ مطالب المعلمين المتعلقة بهذا الخصوص.
6- الإعلان الجاد عن مقاطعة الانتخابات النيابية سواء بادارة العملية الانتخابية او المشاركة بالتصويت والاقتراع.
7- تحديد موعد محدد للاضراب العام بعد استنفاذ البرنامج التصعيدي التدريجي وعدم العودة عن الاضراب الا بتنفيذ كافة المطالب الشرعية جملة وتفصيلا.
واننا اذ نعلن هذا لنؤكد على عميق انتمائنا للوطن والقيادة الهاشمية الفذة ونهيب بجميع الزملاء الالتفاف حول نقابتهم للمطالبة بقوة بحقوقهم غير منقوصة ونحمل وزارة التربية والتعليم مسؤولية اية تداعيات للموقف التصعيدي.
عاش الأردن حرا عزيزا في ظل قيادته الهاشمية المظفرة وعاش معلمنا باني اجيال الوطن شامخا بعطائه وانتمائه .
 
تابعو الأردن 24 على google news