jo24_banner
jo24_banner

طائرة F-35 تطلق صاروخ جو-جو AIM-9X للمرة الأولى

طائرة F35 تطلق صاروخ جوجو AIM9X للمرة الأولى
جو 24 :
ضمن برنامج مشترك بين القوات الجوية والبحرية الأمريكية، اعترضت طائرة F-35A المقاتلة هدفاً جوياً باستخدام صاروخ جو-جو ذو ذي المدى القصير AIM-9X Block I من إنتاج "ريثيون"، الشركة المسجلة في بورصة نيويورك تحت الرمز RTN، وتلك هي المرة الأولى التي يدمج فيها هذا الصاروخ مع مقاتلات الجيل الجديد.

وأثبت الاختبار إمكانية تكامل نظامAIM-9X على طائرة F-35 بدءاً من التحميل وصولاً إلى اعتراض الهدف.

وتعليقاً على هذه التجربة، قال مارك جستوس، مدير برنامج AIM-9X في "أنظمة صواريخ ريثيون":" يجب على الطائرات والصواريخ أن تتكامل في عملها معها، عبر التواصل ومشاركة البيانات حتى تعترض الهدف. وستوفر AIM-9X، وغيرها من أسلحة ’ريثيون ‘الجوية، قدرة قتالية تتوافق مع إمكانيات الجيل الجديد من أكثر المقاتلات الجوية تطوراً في العالم".

ويمكن لمقاتلات F-35 أن تحمل صاروخين من نوع AIM-9X على جناحيها، و4 صواريخ AIM-120 داخلها عند تحضيرها لمهمات السيطرة الجوية. ويجري العمل حالياً على إدماج صواريخ AIM-9X على أسطول طائرات F-35 المقاتلة في عام 2017.

لمحة عن برنامج AIM-9X

•AIM-9X هو برنامج صواريخ تشرف عليه القوات البحرية الأمريكية وتشارك فيه القوات الجوية الأمريكية
•تصنع "ريثيون" صواريخ AIM-9X منذ مدة تزيد عن 14 عاماً
•وضعت صواريخ AIM-9X في الخدمة العملية عام 2003، وبدأ تسليم الطلبات الدولية في عام 2005
•لدى صواريخ AIM-9X حالياً 20 عميلاً دولياً، ويشمل ذلك 9 عملاء أساسيين لصواريخ Block I، يتبعهم 11 عميلاً جديداً، و5 عملاء سابقين انضموا لقائمة عملاء صواريخ Block II

نبذة عن شركة "ريثيون"

تعتبر "ريثيون" شركة رائدة في مجال التقنيات والابتكارات المتخصصة للأسواق الدفاعية والأمنية والمدنية في مختلف أنحاء العالم، بمبيعاتها التي وصلت في العام 2015 إلى 23 مليار دولار، وبتعداد موظفيها الذي يبلغ 61 ألف موظف في العالم. ويمتد تاريخ الشركة في الابتكار على مدى 94 عاماً، وهي تعمل على تزويد أحدث المعدّات الإلكترونية، وأنظمة المهام، والدمج، والقدرات الأخرى في مجالات الاستشعار والتأثيرات والإدارة والتحكم والاتصالات والأنظمة الذكية، فضلاً عن تشكيلة واسعة من خدمات دعم المهام. ولديها عملاء في أكثر من 80 بلداً حول العالم، وتتخذ "ريثيون" من مدينة والثام بولاية ماساتشوستس الأمريكية مقراً لها. وللمزيد من المعلومات "رايثيون"، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.raytheon.com ويمكن متابعة أخبار الشركة على موقع "تويتر" (@raytheon).
تابعو الأردن 24 على google news