jo24_banner
jo24_banner

صناعة عمان تطلق برامج دعم مالي لمنتسبيها

صناعة عمان تطلق برامج دعم مالي لمنتسبيها
جو 24 :
قال رئيس غرفة صناعة عمان العين زياد الحمصي إن الغرفة أطلقت خلال العام الحالي مجموعة من برامج الدعم الفني والمالي لمنتسبيها، وخصوصا المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بهدف تعزيز القدرات التنافسية والتصديرية للصناعة الوطنية.
واكد العين الحمصي خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الاربعاء بمقر الغرفة، ان هذه البرامج أطلقت لمعالجة مثلث التحديات التي تواجه الصناعة الوطنية، وهي الطاقة والعمالة والتمويل وذلك ضمن رؤية كاملة لرفع تنافسية وانتاجية الصناعة الوطنية.
وطالب بحوافز للقطاع الصناعي كونه الاقدر على توفير فرص العمل ومعالجة قضيتي الفقر والبطالة، بالإضافة الى المساعدة في جهود فتح اسواق جديدة للصناعة الوطنية تكون بديلا عن التقليدية التي اغلقت قسريا.
وبين العين الحمصي ان 70 بالمئة من صادرات المملكة الصناعية خلال الفترة الماضية كانت تتجه الى 6 دول، منها السعودية والعراق وسورية واميركا، الا ان بعضها اغلق جراء الاحداث السياسية التي تشهدها بعض دول المنطقة.
واوضح خلال المؤتمر الذي تحدث فيه كذلك عدد من اعضاء مجلس ادارة الغرفة، ان اطلاق هذه البرامج يأتي تنفيذا للخطة الاستراتيجية للغرفة والتي اعتمدها مجلس الادارة، حيث تجاوز اجمالي المبالغ التي تم انفاقها على هذه البرامج خلال العام 2015 نصف مليون دينار.
وبين أن برامج الغرفة ركزت على خمسة محاور رئيسة، منها شهادات الجودة والبيئة والسلامة وعلامات المطابقة الدولية والطاقة والربط بين القطاع الصناعي والجامعات الاردنية والابداع ونقل التكنولوجيا والإرشاد الصناعي والاستشارات والتوعية وعقد ورش العمل المتخصصة.
واشار الى أن العمل جار على اطلاق مجموعة من الأنشطة والمشاريع تتعلق بالتدريب والتعليم المهني والتشغيل والسياسات والاستراتيجيات ذات العلاقة بمنظومة التعليم والتدريب المهني، مبينا استفادة ما يزيد على 150 مصنعا بشكل مباشر من البرامج التي تقدم دعما ماليا، في حين استفاد المئات من اعضاء الغرفة من مختلف البرامج والأنشطة التي تقدم دعما فنيا.
وأوضح العين الحمصي أن الغرفة أطلقت مجموعة من البرامج التي تهدف الى تطوير جودة وتنافسية الصناعات الاردنية في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية، كما تنظم برنامجا آخر لدعم المصانع للحصول على علامات وشهادات المطابقة المحلية والدولية بسقف 5 آلاف دينار بنسبة 50 بالمئة من كلفة الخدمات الاستشارية والفحوصات الفنية اللازمة للحصول على أي من علامات وشهادات المطابقة المحلية والدولية.
ومن هذه الشهادات حسبما ذكر رئيس الغرفة : علامة الجودة الاردنية، علامة المطابقة الاوروبية، علامة المطابقة الاميركية وأيضاً اي علامة او شهادة مطابقة دولية تساعد وتؤهل المصانع للتصدير الى الأسواق الإقليمية والدولية.
الى ذلك اشار نائب رئيس الغرفة عدنان غيث الى قيام غرفة صناعة عمان بمساعدة مصانع مستحضرات التجميل للحصول على شهادات ممارسات التصنيع الجيدة لمواد التجميل.
وبين ان الغرفة قامت بطرح عطاء وتوقيع اتفاقية مع شركة استشارية متخصصة في إعداد مسودة لدليل تفسيري لدليل أسس ممارسات التصنيع الجيد لمواد التجميل الذي صدر عن المؤسسة العامة للغذاء والدواء.
بدوره، أكد عضو مجلس ادارة الغرفة رئيس اللجنة المشرفة على حملة (صنع في الاردن) المهندس موسى الساكت مواصلة الحملة نشاطاتها، حيث تركز الحملة ضمن المرحلة الحالية على تعزيز العلاقة مع القطاع التجاري لزيادة تواجد المنتجات الوطنية في الاسواق والمراكز التجارية المختلفة.
واشار الى ان الغرفة ستنظم معرض صنع في الأردن ضمن فعاليات مهرجان أردننا للعام الثاني على التوالي متوقعا مشاركة 135 شركة صناعية تشمل مختلف القطاعات.
بدوره أوضح مقرر لجنة التنمية الصناعية والطاقة في الغرفة الدكتور اياد ابوحلتم أن جميع برامج الدعم الفني والمالي التي تقدمها الغرفة، تأتي تطبيقا لخطتها الاستراتيجية التي تم اعتمادها من قبل مجلس الادارة.
ولفت الى ان الغرفة تعمل من خلال هذه الاستراتيجية على معالجة أبرز معيقات الصناعة والتي تتلخص بعدم توفر العمالة وكذلك مشكلة ارتفاع اسعار الطاقة وعدم توفر التمويل اللازم للتطوير.
وأشار إلى ان الغرفة اطلقت برنامج عيادة الطاقة المتنقلة الذي يهدف الى مساعدة أعضاء الغرفة على تخفيض كلف الانتاج من خلال ترشيد استهلاك الطاقة.
من جانبه قال عضو مجلس ادارة الغرفة وعضو لجنة المعارض قاسم أبوصالحة إن قيمة الدعم المقدم من الغرفة لمشاركة منتسبيها في المعارض الخارجية تجاوز 135 الف دينار العام الماضي، متوقعا مضاعفة هذا الرقم خلال العام الحالي، لحين معاودة هيئة الاستثمار القيام بدورها في دعم مشاركة الصناعيين بالمعارض الخارجية.
الى ذلك اشار عضو مجلس ادارة الغرفة سعد ياسين الى أن الغرفة سعت بالتعاون مع مؤسسة المواصفات والمقاييس الاردنية لاصدار تعليمات اعتماد شهادات (حلال) لغاية تنمية الصادرات الصناعية المعنية وتكريس نمو حصتها في السوق العالمية لمنتجات حلال.
واوضح ياسين أن الغرفة ستقوم بعقد مؤتمر دولي العام المقبل لاطلاع المصدرين المهتمين في مختلف البلدان بالمواصفة الاردنية لمنتجات حلال، كما ستقوم بدعم حصول الصناعيين الاردنيين على هذه الشهادة.

(بترا)
 
تابعو الأردن 24 على google news