jo24_banner
jo24_banner

مطالبة بتأهيل شوارع الصريح التي دمرها مشروع الصرف الصحي

مطالبة بتأهيل شوارع الصريح التي دمرها مشروع الصرف الصحي
جو 24 :

طالب مواطنو بلدة الصريح في محافظة اربد الجهات المعنية بالاسراع لاعادة تاهيل شوارع بلدتهم التي حولها مشروع الصرف الصحي الى حفر ومطبات تتسبب باربكات مرورية وبخاصة في فصل الشتاء مشيرين الى وقوع الكثير من الحوادث.

وشددوا على تنفيذ قرار وزير الاشغال العامة والاسكان مطلع العام الحالي الذي اكد فيه اهمية اجراء صيانة شاملة للشوارع النافذة في البلدة.

وبين المواطنان احمد عبد الرحيم الشياب واحمد محمد عواد الشياب لـ(بترا) ان مشروع الصرف خلف وراءه شوارع متهالكة محفرة تشهد على ذلك اكوام التراب على جوانبها، وبقايا الحفر والطمم في وسطها،مشيرين الى انها تشكل عوائق لحركة المواطنين وتسد الطرق لبيوتهم وتضاعف أجور السيارات الناقلة لهم.

واشارا إلى ان الاهالي يعانون هذا الوضع المزعج منذ سنين، مؤكدين رفعهم شكاوى ومناشدات للجهات المسئولة لكن ليس هناك أي تجاوب او حل للوضع القائم.

واضافا : ان الاهالي كتبوا الى بلدية اربد الكبرى مرات ومرات وخاطبت هي بدورها الجهات الحكومية الا ان الحال ما زال دون اي تحسن فمشروع الصرف الصحي أحدث تشققات كبيرة في العديد من شوارع البلدة"، و"المشروع تم تسليمه إلى الجهات المعنية عل الرغم من عدم قيام المقاول بإعادة الأوضاع كما كانت عليه في السابق"، مطالبين "الجهات المعنية بسرعة إعادة تأهيل هذه الشوارع".

وقالا إن "غالبية طرق البلدة لم يتم تزفيتها بخلطات إسفلتية وتركت على ما هي عليه مطمورة بالطمم الترابي الذي يخلو من الحصى؛ الأمر الذي حول طرق البلدة إلى مستنقعات طينية، خصوصا في فصل الشتاء".

ويشيران إلى "وجود تقصير لا يحاسب عليه المتعهدون الذين تركوا الطمم بعد إجراء عمليات الحفر أمام منازل المواطنين وفي عرض الشارع متسببين بخطر على مستخدميه من المارة ولا سيما في المناطق التي تفتقر للإنارة".

و طالب الاهالي بلدية إربد الكبرى والمتعهد المسؤول بالإسراع في عمليات الطمر وتزفيت وتأهيل الطرق للحد من انتشار البرك والمستنقعات الطينية ومعالجتها بشكل جذري عن طريق عمل مجاري لتصريف مياه الأمطار بمحاذاة الشوارع الرئيسية لضمان عدم تجمعها في منتصفها.

وبين محافظ اربد خالد ابو زيد انه اوصى بتشكيل لجنة للكشف على شوارع البلدة للبدء بعملية اعادة تأهيلها واصلاح ما سببه مشروع الصرف الصحي من دمار للبنية التحتية في البلدة بما يتلاءم مع المخصصات المقدرة بمبلغ 250 الف دينار.

واكد انه طالب وزارة الاشغال العامة بالاسراع بتعبيد الشوارع التي تقع ضمن صلاحياتها، وعدم تأخيرها للعام المقبل، كما طالب باستلام مشروع الصرف الصحي من المقاول، واعادة اوضاع الشوارع الى ما كانت عليه سابقا، لانهاء معاناة اهل البلدة من اثار وبقايا الحفريات، مبينا انه لما لحق بالشوارع من اضرار كبيرة يتطلب اعادة تأهيلها مجددا.

وقال ابو زيد ان المشروع في مراحله الاخيرة ، مشيرا الى ان اللجنة الفنية المكلفة باستلام المشروع كشفت على نحو47 كلم من مجموع اطواله البالغة 62 كلم، ووصف تقرير اللجنة الوضع العام للشبكة بانه جيد مع وجود بعض الملاحظات على اجزاء قليلة منه.

و اشار مساعد رئيس بلدية اربد الكبرى للشؤون الهندسية والفنية، المهندس زياد التل ان البلدية خصصت مبلغ 250 الف دينار، لتعبيد 50 الف متر مربع من شوارع البلدة وهي بانتظار الاستلام الاولي لمشروع الصرف الصحي، لافتا الى ان اوضاع الشوارع في الصريح بحاجة الى مبالغ اكبر من ذلك لاعادتها الى سابق عهدها.

ولفت التل، الى وجود هبوطات في بعض الشوارع التي انتهى العمل بها من قبل منفذي المشروع، مؤكد أن بامكان كوادر البلدة معالجتها بعد حصولها على المبالغ اللازمة لذلك من المقاول، اضافة الى وجود بعض العيوب التي لا بد من قيام المقاول بمعالجتها او ترك المهمة للبلدية، حيث تمكن معالجتها خلال اسبوع واحد اذا ما تم رصد المخصصات اللازمة لها من المقاول.

وبين مدير اشغال اربد المهندس عبدالكريم الغرايبة ان المديرية ستعيد اوضاع الشوارع التي تقع ضمن اختصاصها الى سابق اوضاعها. بترا

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير