jo24_banner
jo24_banner

تدشين شبكة كهرباء جديدة في مخيم الزعتري

تدشين شبكة كهرباء جديدة في مخيم الزعتري
جو 24 : أضيء مساء يوم امس مخيم الزعتري وبشكل كامل احتفاء بتدشين أكبر شبكة كهرباء لدعم اللاجئين في مخيم الزعتري وبدعم من حكومة جمهورية التشيك بقيمة نحو مليون و750 الف دينار (45 مليون كرونة تشيكية) لتأمين شبكة كهرباء امنة ودائمة لسكان المخيم.

وتؤمن الشبكة ذات القدرة الاستيعابية بحوالي 67ر8 ميجاواط، المخيم بتسع ساعات من الكهرباء الامنة للاجئين السورين بالتعاون مع شركة كهرباء محافظة اربد ومديرية شؤون اللاجئين السوريين.

وشملت اعمال التطوير الرئيسية لشبكة الكهرباء تركيب 13 مجزءا الكترونيا لتوفيرالكهرباء وعلى مراحل وحسب التوقيتات المطلوبة، وتم وضع سقف مالي للاستهلاك الشهري في المخيم بقيمة 500 الف دولار مع خفض تكاليف الصيانة بنسبة 50 بالمائة اضافة الى توسيع شبكة الكهرباء لتغطي جميع الشوارع السكنية.

وقال سفير جمهورية التشيك في الاردن بيتر هلاديك " اننا نفهم مسؤوليتنا تجاه الجهد الانساني الذي يبذله الاردن باستقباله مئات الالاف من اللاجئين السوريين على اراضيه"، مؤكدا أن اللاجئين السوريين محظوظون لما حصلوا عليه من خدمات في مجالات عدة ومنها الطاقة والمياه مثمنا جهود الاردن والحكومة وكل من ساهم في تقديم الخدمة للاجئين السوريين وتسهيل الحياة عليهم .

ودعا الدول المانحة لتقديم الدعم للاردن لمواجهة تداعيات وأعباء اللجوء السوري، مشيرا الى ان حكومة دولته وعدت بتقديم مبلغ اخر وبنفس القيمة خلال الاشهر المتبقية من السنة للمساعدة في اقامة مشروعات تخفف من وطاة اللجوء الى المملكة الاردنية الهاشمية .

وثمن مدير مديرية شؤون اللاجئين السورين المهندس احمد مطر جهود المفوضية في دعم الاردن لتحمل اعباء اللجوء السوري، لافتا الى ان الاردن تحمل اعباء كثيرة للازمة السورية الا انه واجه هذه التحديات بدعم من الاشقاء والشركاء من المنظمات والدول المانحة ليستمر في تقديم الدعم الانساني للاجئين السوريين والخدمات ومنها مشروع شبكة الكهرباء والتي جاءت تأكيدا على هذا الدعم الانساني .

وقال محافظ المفرق الدكتور احمد الزعبي، أن اقامة مخيم الزعتري جاء ضمن جهود واضحة وعظيمة وبتوجيهات من القيادة الهاشمية للحكومة ، حيث استقبل المخيم في اول ايامه 3 الاف و300 لاجىء مما شكل ارباكا في بناء المخيم، رغم شح الموارد الاقتصادية التي يعاني منها الاردن واستمرارها في استقبال موجات كبيرة من ضيوفها من الاخوة السورين الذين تقاسموا واخوانهم الاردنيون لقمة العيش والخدمات كافة في التعليم والمياه والطاقة والصحة مما شكل ضغطا على البنى التحتية عامة.

واضاف الزعبي انه بتوجيهات من الحكومة تم العمل على تجهيز بنية تحتية مناسبة لاقامة اللاجئين في المخيم ذات مستوى لائق للحياة وتوفير الخدمات ومتطلباتهم المعيشية بالتعاون مع المنظمات الدولية مثمنا جهود مفوضية اللاجئين ممثلة بمنسقها في المفرق هوفيك ات يمزيان ومقدما الشكر لحكومة التشيك لدعمها في اقامة هذا المشروع الرائد وجهود شركة الكهرباء اربد وبكوادرها.

وقال منسق المفوضية في مخيم الزعتري هوفيك ات يمزيان ، انه تم تحقيق الهدف ببناء اكبر شبكة كهرباء للمنازل وشوارع المخيم ، حيث تحظى كل اسرة في المخيم بشبكة جديدة تخدمها وتمكنها من ادارة استهلاكها للكهرباء الخاص على مستوى الاسرة والقطاع مشيرا الى ان اللاجئين يواصلون ادارة ممتلكاتهم وان هذا النهج سوف يؤثر بشكل واضح على كيفية ادارة ملف الطاقة في مخيمات اللجوء على مستوى العالم.

وقال مدير عام شركة كهرباء محافظة اربد المهندس احمد الذنيات ، ان شبكة الكهرباء والتي تم انشاؤها في المخيم جاءت لدعم الاحتياجات الاساسية للاجئين السوريين.-(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news