jo24_banner
jo24_banner

فايننشال تايمز: ايران تقدم عروض مغرية لبيع نفطها

فايننشال تايمز: ايران تقدم عروض مغرية لبيع نفطها
جو 24 :

تقدم إيران عروضا ائتمانية مغرية للدول وللزبائن المحتملين في آسيا، بما في ذلك الهند من خلال منحهم فترة من الرصيد المجاني تصل إلى 180 يوماً لشراء نفطها.

وقالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية الخميس، أن العرض الذي تنتهجه إيران يمنح فترات أطول لمن يشتري نفطها من الزبائن المحتملين لتسديد قيمة مشترياتهم، حيث يعادل خصماً تصل نسبته إلى حوالى 7.5 بالمائة من السعر الحالي لبرميل النفط البالغ 118 دولاراً.

وأضافت، أن الهدف من العرض هو محاولة إيران للالتفاف على العقوبات الأميركية والأوروبية، وبعد أن قررت دول في الاتحاد الأوروبي بالإضافة لتركيا واليابان وكوريا الجنوبية والصين إحداث تخفيضات كبيرة في مشترياتها من النفط الإيراني.

وقالت الفايننشال تايمز، أن المسؤولين الذين يتخذون من منطقة الخليج مقراً لهم وتجاراً أوروبيين أكدوا بأن طهران تسعى جاهدة لإيجاد زبائن جدد لنفطها بالرغم من شروط الائتمان المغرية التي تعرضها. ونقلت عن أحد كبار تجار النفط الأوروبيين قوله ان العرض "سيجتذب عدداً قليلاً من الزبائن".

واشارت إلى أن العرض التسويقي الإيراني هو آخر مؤشر على أن صناعتها النفطية تعاني تحت وطأة العقوبات، وقد جاء ايضا قبل يومين من جولة المحادثات الحاسمة التي ستجريها مع مجموعة (5+1) في مدينة اسطنبول التركية حول برنامجها النووي.بترا

تابعو الأردن 24 على google news