jo24_banner
jo24_banner

(90) مليون يورو.. دعم أوروبي للأردن

(90) مليون يورو.. دعم أوروبي للأردن
جو 24 :

اطلق الاتحاد الأوروبي اليوم أكبر برنامج لدعم الأردن للان بقيمة (90 ) مليون يورو للطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة.

وأجرت لجنة الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن نقاشاً حول تنفيذ الاتفاق على أولويات الشراكة التي ستوجه العلاقة للسنوات القادمة، كما ناقش الاتحاد الأوروبي والأردن أيضاً القضايا الإقليمية والثنائية. وقالت الممثل الأعلى ونائب الرئيس فيديريكا موغيريني، إن الأردن شريك أساسي للاتحاد الأوروبي في المنطقة والعالم، وأيضا في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف الذي أصبح للأسف يشكل كل يوم تحديا أكبر بالنسبة لنا جميعاً.

واوضحت ان الاردن يلعب دوراً أساسياً نحو التوصل إلى حل سلمي لسوريا، وإن استضافة الأردن للاجئين السوريين مدهشة حقاً، كما أن الجهود المبذولة في مجال الإصلاح السياسي والاقتصادي مشجعة أيضاً". واتفق الاتحاد الأوروبي والأردن على تعديل بروتوكول قواعد المنشأ المنبثق عن اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن.

ويتيح هذا التعديل للمنتجين في الأردن استخدام مجموعة قواعد منشأ بديلة أكثر ليونة للصادرات إلى الاتحاد الأوروبي شريطة استيفاء عدد من الشروط. وسيتم تطبيق الخطة الجديدة على 52 مجموعة من المنتجات لمدة عشر سنوات وستغطي مجموعة واسعة من المنتجات المصنعة. كما ستكون الخطة متاحة لمنتجين في 18 منطقة صناعية وتنموية بحيث تعمل على توظيف نسبة محددة من اللاجئين السوريين. بهذا الاتفاق، يواصل الاتحاد الأوروبي تنفيذ الالتزام الذي اتخذ في مؤتمر المانحين في لندن في شباط الماضي لدعم الصمود وايجاد فرص عمل في الأردن للأردنيين والسوريين. وقال مفوض سياسة الجوار الأوروبية ومفاوضات التوسع يوهانس هان، "إنني على يقين بأن هذا القرار سيعزز صمود الأردن في مواجهة أزمة اللاجئين. ويحترم الاتحاد الأوروبي بشكل كامل التعهدات التي اتخذت في لندن لصالح الأردن، في إطار توظيف أدواته المختلفة خلال الاعوام ( 2016 و 2017).

وسيواصل الاتحاد الأوروبي دعم الأردن في جهود الإصلاح الاقتصادي والسياسي، مثل دعم الإجراءات التي تعزز القدرة التنافسية للقطاع الخاص الأردني وتحسين فرص العمل لكل من الأردنيين واللاجئين، وهذا سيساعد الأردن في الاستفادة الكاملة من إمكانات هذه المبادرة بخصوص قواعد المنشأ ". ومن ضمن الفعاليات المهمة التي تشكل علامة فارقة في ملف التعاون بين الاتحاد الأوروبي والأردن في مجال الطاقة عقد المؤتمر الصحفي امس لإعلان نتائج اجتماع لجنة الشراكة، تم إطلاق البرنامج الثاني للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الأردن (REEE II)، والذي يعكس مستوى التعاون المتقدم بين الاتحاد الأوروبي والأردن في مجال الطاقة الخضراء.

ويسعى هذا البرنامج إلى تعزيز التنمية والتنافسية الاقتصادية في الأردن إضافة إلى تطوير تطبيقات الطاقة الخضراء في المملكة. ومن المتوقع أن يعود هذا البرنامج بالفائدة على المواطنين عبر تحفيز إنشاء المباني الصديقة للبيئة التي تضمن كفاءة استخدام الطاقة. كما يؤدي المشروع إلى تخفيض فاتورة الطاقة في قطاع المياه عبر الإجراءات التي تستهدف محطات ضخ المياه الرئيسية ما ينعكس إيجابياً على قطاع الزراعة. وسيتم البدء في البرنامج التجريبي لتحويل النفايات إلى طاقة والذي سيعمل على خفض فواتير الطاقة للمواطنين ورفع مستوى المعيشة لهم. قال سفير الاتحاد الأوروبي أندريا ماتيو فونتانا: "إن الاتحاد ملتزم تجاه تطوير مصادر الطاقة المستدامة والحد من الأثر السلبي للمصادر التقليدية على التغير المناخي." مضيفا ان الاتحاد الاوروبي استثمر أكثر من ( 145 ) مليون يورو في تطوير استخدامات الطاقة الخضراء في المملكة، وإننا نؤمن بأن هذا المشروع هو خطوة هامة أخرى لتعزيز مبادرات الاقتصاد الأخضر، وخلق فرص العمل، ومحاربة الفقر. إضافة إلى أن هذا الدعم يسعى إلى معالجة الطلب المتزايد على الطاقة الناتج عن أزمة اللاجئين." وعملت الحكومة الأردنية ممثلة بوزارة التخطيط والتعاون الدولي على تنسيق كافة جهود الشركاء من القطاعات المختلفة لضمان تصميم برنامج دعم سليم، من شأنه أن يعزز تطوير الطاقة الخضراء في الأردن. ويبدأ تطبيق برنامج الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الأردن (REEE II) في الشهر الجاري، يستمر لمدة 4 سنوات، بميزانية إجمالية قدرها (90 ) مليون يورو. وسيعمل على دعم الإطار المؤسسي والتشريعي والتنظيمي والاستراتيجي للقطاع، ودعم تنفيذ عناصر الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ضمن إطار الاستراتيجية الوطنية للطاقة، بحيث يشمل إنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية باستطاعة قدرها 5 ميغاواط، و2000 سخان شمسي، وتركيب الف نظام كهروضوئي على أسطح المنازل والمؤسسات العامة في المناطق الريفية. وسيعمل المشروع أيضاً على تطبيق أنظمة الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في بعض القطاعات ذات الاستهلاك الكهربائي العالي وفي بعض الأنشطة العامة مثل ضخ المياه، وأعمال الإنشاء، وإنارة الشوارع.

رهام فاخوري - الرأي
 
تابعو الأردن 24 على google news