2024-05-22 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

انتشار ظاهرة سرقة المرشحين يؤرق الراغبين بخوض السباق نحو البرلمان

انتشار ظاهرة سرقة المرشحين يؤرق الراغبين بخوض السباق نحو البرلمان
جو 24 :
مالك عبيدات - اشتكى مرشحون مفترضون للانتخابات النيابية القادمة من ظاهرة جديدة قالوا إنها تؤرقهم خلال مساعيهم لتشكيل قوائم انتخابية يخوضون على أساسها السباق نحو قبة البرلمان، لتزداد مصاعب تشكيل القوائم وتتعقّد أكثر فأكثر، خاصة في ظلّ قناعة راسخة لدى المرشحين أن كلّ قائمة لا يمكن أن ينجح منها أكثر من واحد.

"سرقة المرشحين" كان واحدا من أبرز أسباب تأخر اعلان تشكيل القوائم الانتخابية، وتتمثل بانقلاب بعض المرشحين المفترضين على اتفاقهم مع زملائهم واعلان انفسهم ضمن قوائم اخرى تمكّن من شكّلها من اقناعهم بالانسحاب من هناك والانضمام إليهم بحجة زيادة فرصهم بالنجاح.

ورأى مراقبون أن تلك الظاهرة تشير إلى انعدام الثقة بين المرشحين ضمن القائمة الواحدة، وهو ما يُنذر بتبعات خطيرة قد يشهدها الأردنيون في أعقاب الانتخابات النيابية القادمة، نتيجة قانون الانتخاب الهجين.

وأدت تلك الظاهرة إلى تأخر اعلان تشكيل القوائم الانتخابية في معظم مناطق المملكة والعاصمة عمان، الأمر الذي يشير إلى احتمالية أن يداهم الوقت المرشحين ونرى قوائم شكلية تشارك في الانتخابات النيابية.

وكان العديد من المرشحين المفترضين أعلنوا استقلاليتهم وانسحابهم من القوائم التي جرى الاعلان عنها في مختلف دوائر المملكة الانتخابية، الأمر الذي أعاد "خربطة أوراق" المنافسين في نفس الدوائر.
 
تابعو الأردن 24 على google news