jo24_banner
jo24_banner

وزير التعليم العالي يزور مركز تعليم وفحص المهارات السريرية في الهاشمية

وزير التعليم العالي يزور مركز تعليم وفحص المهارات السريرية في الهاشمية
جو 24 :

زار وزير التعليم العالي والبحث العلمي, وزير التربية والتعليم الدكتور وجيه عويس اليوم الثلاثاء مركز تعليم وفحص المهارات السريرية في كلية الطب البشري في الجامعة الهاشمية.

وجال الوزير على مختلف اقسام المركز الذي يهدف إلى تعليم المهارات السريرية (العملية) الأساسية، وكيفية إجراء التشخيص السليم وإجراء المعالجة الطبية المتقنة، ومهارات الاتصال والتعامل مع المريض، وإكساب الطالب الثقة بالنفس, وأخلاقيات مهنة الطب.

ويعد المركز حسب رئيس الجامعة الدكتور كمال الدين بني هاني مستشفى افتراضيا تعليميا تدريبيا وهو أحدث مركز على مستوى الشرق الأوسط، ومن المراكز المتقدمة جداً على المستوى العالمي من حيث شمولية المهارات الطبية التعليمية التي يقدمها وحداثة المجسمات والدُمى والأجهزة والأدوات الطبية والتعليمية والبرمجيات التي يوفرها.

وبين بني هاني ان أهمية المركز تكمن في دوره الفاعل في العملية التعليمية والتدريبية لطلبة الطب حيث يعمل على تحسين العملية التعليمية وتطويرها من خلال توفير أحدث الأجهزة والمعدات الطبية والبرامج الحاسوبية التي تضاهي ما هو موجود في أفضل الكليات الطبية في العالم المتقدم.

ويشتمل المركز وهو الأول من نوعه في الأردن والمنطقة على مجموعة كبيرة من المجسمات والأجهزة المتطورة للمحاكاة والتشبيه والأداء التفاعلي مع المرضى، ويتيح للطلبة التدرب على هذه المجسمات وأجهزة المحاكاة واستخدام برامج حاسوبية تساعد على التعلم, مشيرا الى انه تم تزويد المركز بمكتبة الكترونية افتراضية والعديد من البرامج الطبية، وصور عن أعراض الأمراض والعديد من صور الأشعة.

وبين بني هاني ان المركز يسهم بتعليم المهارات السريرية من خلال توافر النماذج البشرية للحالات المرضية الحقيقية في ظروف تماثل ظروف المستشفى تماماً حيث يكتسب الطلبة مهارات الفحص السريري في بيئة تعليمية نموذجية، اضافة الى مهارات يصعب ممارسة بعضها على المرضى الحقيقيين مباشرة, مبينا ان المركز يوفر إمكانية ممارسة مهارات وأخلاقيات مهنة الطب في التعامل مع المريض، وكيفية الحوار بين الطبيب والمريض، كما يتم تسجيل عملية تدريب الطالب بما يمكنه من ممارسة التعلم والتقييم الذاتي.

ويضم المركز عدة اقسام منها المختبر (الدُمية الرئيسية) المحوسبة بالكامل والتي تحاكي جسم الإنسان الطبيعي في غرف الطوارئ والتي تتميز بأنها تقوم بالعمليات الحيوية كالإنسان الطبيعي تماماً مثل عمليات التنفس، والنبض، والضغط، والإحساس بالضوء، والإخراج, وتبادل الغازات الطبيعية كالشخص العادي (أي يقوم بعمليتي الشهيق والزفير) بحيث تأخذ أكسجين وتعطي ثاني أكسيد الكربون.

ويضم المركز 23 عيادة طبية تدريبية وغرفتي مُراقبة منفصلتين في العيادات الأدوات والأجهزة الطبية الحديثة واللازمة لتدريب طلبة الطب. بترا 

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير