2024-09-04 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

هآرتس: وفد سعودي يزور اسرائيل لاستكمال ما بدأه السادات

هآرتس: وفد سعودي يزور اسرائيل لاستكمال ما بدأه السادات
جو 24 :
كشفت مصادر صحفية عبرية النقاب عن قيام وفد سعودي غير رسمي برئاسة الجنرال المتقاعد أنور العشقي، زار تل أبيب والتقى بمسؤولين سياسيين وأمنيين إسرائيليين.

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية في خبر أوردته على موفعها الإلكتروني، اليوم السبت، "إن الجنرال السعودي المتقاعد قدم إلى (إسرائيل) على رأس وفد يتكون من أكاديميين ورجال أعمال سعوديين، التقوا أمس الجمعة بمجموعة من أعضاء الكنيست، بهدف تشجيع الخطاب في (إسرائيل)، حول مبادرة السّلام العربيّة"، وفق قولها.

وأضافت أن الوفد التقى في مدينة القدس المحتلة، بمدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية دوري غولد، ومسؤول ملف التنسيق الأمني في الضفة الغربية يوآف مردخاي.

وبحسب الصحيفة؛ فقد تركزت الاجتماعات على "بحث سبل دعم مبادرة السلام العربية، وفتح علاقات بين (إسرائيل) والسعودية ومواصلة ما بدأه الرئيس المصري الأسبق أنور السادات"، كما تم التطرق إلى الكتاب الذي أصدره دوري غولد قبل عشر سنوات عن السعودية والذي يحمل اسم "امبراطورية الشر"، مشيرة إلى أن "غولد ادعى خلال الاجتماع أنه كان مخطئا في بعض ما كتبه عن السعودية، معربا عن رغبته في تعزيز العلاقات معها"، وفقا لـ "هآرتس".

وأوضحت أن الاجتماعات بين الوفد السعودي والمسؤولين الإسرائيليين تمت في فندق "الملك داود" بالقدس المحتلة، وليس في وزارة الخارجية الإسرائيلية أو المكاتب الحكومية.

وأشارت الصحيفة إلى أن العشقي شغل سابقًا عدّة مناصب رفيعة في الجيش السعودي وفي وزارة خارجية بلاده، في حين يشغل اليوم منصب رئيس مركز أبحاث في السعودية.

ووصفت العلاقة بين العشقي والحكومة والقصر السعودي بأنها "غير واضحة"، مؤكدة في الوقت ذاته على أن الزيارة لم تحصل على تصريح رسمي من السلطات السعودية.

ونوهت الصحيفة، إلى أن اللقاءات التي أجراها المسؤول العسكري السعودي السابق خلال زيارته، ليست الأولى من نوعها؛ فسبق أن اجتمع بشخصيات إسرائيلية رفيعة، من بينها مدير عام وزارة الخارجية بتل أبيب الذي التقاه في واشنطن العام الماضي.

وفي السياق ذاته، لفتت الصحيفة إلى أن الوفد التقى برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ومع شخصيات سياسية من رام الله.-(قدس برس)
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير