2024-05-22 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

جو24 تنشر اسماء مرشحي العمل الاسلامي للانتخابات النيابية

جو24 تنشر اسماء مرشحي العمل الاسلامي للانتخابات النيابية
جو 24 :
مالك عبيدات - أكد نائب الأمين العام في حزب جبهة العمل الاسلامي، المهندس علي ابو السكر، أن القوائم التي يتم تسريبها عبر المواقع الالكترونية وتستعرض أسماء مرشحي الحزب للانتخابات النيابية القادمة ليست نهائية ولارسمية.

وأضاف أبو السكر إن الاعلان الرسمي عن القوائم النهائية لمرشحي الحزب سيتم خلال 5 ايام وقبل نهاية الشهر الحالي.

إلى ذلك، علمت Jo24 أن الحزب قرر ترشيح أسماء من غير المنتسبين إليه، حيث تضمّ قوائمه شخصيات وطنية ونقابية.

وسيخوض الحزب الانتخاب بقائمتين اثنتين في كلّ من الدائرة الأولى والثانية بالعاصمة عمان، حيث سيكون المهندس أبو السكّر أبرز مرشحي الحزب في الدائرة الأولى، بينما سيقود الدكتور عبدالله العكايلة معركة الحزب الانتخابية في الدائرة الثانية.

وأما الدائرة الثالثة في العاصمة عمان، فسيكون نقيب المحامين الأسبق صالح العرموطي أبرز مرشحي الحزب فيها على أمل حصد مقعد أو أكثر من مقاعد الدائرة التي يصطلح على تسميتها "دائرة الحيتان"، إلى جانب ديما طهبوب ومنصور سيف الدين مراد وروحي العلوي.

القائمة المنافسة في الدائرة الرابعة ستحتاج للمجهود الأكبر لحصد مقعد من المقاعد المخصصة لها، غير أن الحزب يؤمن بقدرة مرشحيه "الباشا موسى الحديد، د. أحمد الرقب، د. صالح الغزاوي" على تحقيق المأمول منهم في الانتخابات.

وفي الدائرة الخامسة، يُنتظر أن يدفع حزب جبهة العمل الإسلامي بأقوى أوراقه للمنافسة في واحدة من أصعب الدوائر الانتخابية، حيث تشير مصادر Jo24 إلى أن المهندس مراد العضايلة والنائب السابق عن المقعد الشركسي تامر بينو  سيمنحان قائمة الحزب الثقل اللازم لحصد مقعدين على الأقل، مع احتمالية ترشيح نقيب المهندسين الأسبق وائل السقا في قائمة (العضايلة-بينو).

وفي الزرقاء، ستكون مهمة الحزب أسهل لحصد مقعدين عن الدائرة الأولى بالإضافة لمقعد الكوتا، حيث يحظى الحزب بجماهيرية واسعة ستخدم القياديين في الحركة الاسلامية سعود ابو محفوظ وجعفر الحوراني، والدكتورة حياة المسيمي للوصول إلى البرلمان، بالاضافة لوجود د. يونس الخلايلة ونبيل النجار.

أما دائرة الزرقاء الثانية فتبدو فرصة المهندس عبدالله عبيدات كبيرة بالوصول إلى البرلمان، كما أن المرشح سليمان الخلايلة قد يرافقه إلى القبة إذا ما سارت الأمور كما هو مخطط له.

ويبدو المشهد في محافظة اربد الأكثر ضبابية حتى الآن، خاصة في ظلّ الحسابات والاجماعات العشائرية التي تجري هنا وهناك، والتي تشير المصادر إلى أنها منعت ترشيح الدكتور انيس خصاونة على قوائم الحزب وفتحت المجال أمام استاذ العلوم السياسية والنائب الأسبق الدكتور حسني الشياب.

وعن محافظة البلقاء، يبرز اسم القيادي في الحزب، منير عقل، كأبرز المرشحين إلى جانب شخصيات يسعى الحزب لاستقطابها ومنها (رائد قاقيش - مقعد مسيحي، اديب عكروش - مقعد مسيحي).

وتستبعد المصادر ترشيح الدكتورة هدى العتوم عن محافظة جرش، بينما تأكد ترشح عيسى الرواشدة للانتخابات النيابية القادمة.

وأما في الجنوب، فيبدو الحزب قد اتخذ قراره بدعم مرشحين بعينهم دون أن يكونوا قد ترشحوا باسم العمل الاسلامي، حيث اختار الحزب دعم فوزي الحوامدة في الانتخابات القادمة بعد انتقال الدكتور العكايلة إلى ثانية عمان.

وفي محافظة مادبا، يبدو نقيب المهندسين الزراعيين الأسبق عبدالهادي الفلاحات الأقرب لخوض الانتخابات النيابية القادمة، ولن يترشح عن الدائرة الثالثة في عمان كما تحدثت وسائل اعلام مختلفة.

وأما أبرز الأسماء التي حصلت عليها Jo24 من مرشحي حزب جبهة العمل الاسلامي فكانت كما يلي:

* العاصمة عمان:

- الدائرة الاولى
المهندس علي أبو السكر، الاعلامي عمر عياصرة، د.حسام مشة، م. موسى هنطش، حسن جبر، عبد القادر الشخامي، د.هوازن الحياصات، د.أميمة الاخرس، عماد عزام.

- الدائرة الثانية
د.عبد الله العكايلة، د.موسى الوحش، محمد صافي، الحارث فخري، سليمان الماجد.

- الدائرة الثالثة
صالح العرموطي، منصور سيف الدين مراد، ديما طهبوب،روحي العلوي.

- الدائرة الرابعة
موسى الحديد، د.احمد الرقب، د.صالح الغزاوي.

- الدائرة الخامسة
م. مراد العضايلة، النائب السابق تامر بينو، م. وائل السقا، مصطفى العساف، د.عبد المجيد دية، د. سناء أبو فارس، رسمي حسان، كامل القيسي، صباح أبو الفيلات، عماد حجرات.

* محافظة الزرقاء

- الدائرة الاولى
سعود أبو محفوظ، جعفر الحوارني، د.سليمان الرطروط، د.حياة المسيمي، د.هاني عياش، د.نبيل الشيشاني، محمد المنسي، د.يونس الخلايلة، مها النجار، احمد الخواطرة.

- الدائرة الثانية
م. عبد الله عبيدات، سليمان الخلايلة، د. زيد خضر، د. ميسون دراوشة.

* محافظة اربد

- الدائرة الاولى
علي العتوم، د. علي شطناوي، د. رامي ملحم، د. ابراهيم المنسي، د.محمد البزور، محمد عبد الله أبو فارس، د. عصام طراد، نصري العوادين، رياض العزام، احمد الفرحات، عبد الله بدر العمري، خالد أبو الرب.

- الدائرة الثانية
علي الخزعلي

- الدائرة الثالثة
حسين بركات، د. حسني الشياب، د. ايمان العمري.

* محافظة البلقاء

ابراهيم أبو السيد، منير عقل، د.عارف أبو عيد، أديب عكروش، د. مالك العمايرة، نور الدين أبو رمان، العبد خليفة الطواهية العبادي، د. رائد قاقيش، عارف سماوي.

* جرش
عيسى الرواشدة، سليمان السعد.

* المفرق
عبد المجيد الخوالدة، عزمي شواقفة، د. اسماعيل المشاقبة.

* العقبة
خالد الجهني، رامي مسلم.
 
تابعو الأردن 24 على google news