2024-05-22 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

راصد يصدر دليلاً إرشادياً للمواطن حول الانتخابات

راصد يصدر دليلاً إرشادياً للمواطن حول الانتخابات
جو 24 : أصدر برنامج مراقبة الانتخابات النيابية(راصد) التابع لمركز الحياة لتنمية المجتمع المدني بالتعاون مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية دليلا ارشادياً للمواطنين يختص بالعملية الانتخابية.

ويتضمن الدليل الذي أعلن عنه (راصد ) اليوم خمسة أبواب ابتداءً بأهم المواد القانونية التي تضمنها قانون الانتخاب مثل تقسيم الدوائر الانتخابية وعدد مقاعد مجلس النواب القادم وتقسيم كوتا السيدات وشروط الانتخاب وشروط تشكيل القوائم الانتخابية والمواد القانونية الخاصة بالحملات الانتخابية.

واحتوى الدليل تطبيقاً عملياً افتراضياً يحاكي العملية الانتخابية في الباب الثاني وذلك من خلال أرقام مستوحاة من المسوحات الأولية لفريق راصد للمشهد الانتخابي على مستوى المملكة تهدف إلى توعية الناخبين والمرشحين بطريقة توزيع القوائم وآليات احتساب المقاعد الفائزة بما فيها مقاعد المسيحيين والشركس والشيشان والمقاعد المحددة للسيدات (الكوتا) حسب الآلية التي تم اعتمادها من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب.

وجاء الباب الثالث ليكون مرجعاً لكل من ينوي الترشح حيث احتوى على مراحل عملية الترشح والشروط الواجب توافرها في كل من ينوي الترشح،.

واحتوى والباب الرابع من الدليل على شروط الانتخاب الواجب توافرها ليستطيع المواطن الإدلاء بصوته في الانتخابات النيابية المقبلة، والطرق الصحيحة للتصويت وبيان الاجراءات التي من الممكن أن تجعل صوت الناخب باطلاً وذلك لتجنب فعلها.
--(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news