jo24_banner
jo24_banner

اجتماع وزاري يبحث اليات تشغيل الاردنيين

اجتماع وزاري يبحث اليات تشغيل الاردنيين
جو 24 :

ناقش لقاء جمع وزيري العمل علي الغزاوي والزراعة الدكتور رضا الخوالدة ورئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد محمد العلاف آليات تطوير سياسات ورؤى جديدة تتماشى مع البرنامج الاقتصادي للحكومة ورؤية الاردن 2025.

وتم صياغة هذه الرؤية بأسلوب تشاركي مبنية على مسار تراكمي وعلى أساس ثوابت الدولة والتركيز على تمكين المواطن والمواطنة الفاعلة وتحسين مستوى المعيشة.

واكد بيان صدر عقب الاجتماع وعي الحكومة بأهمية الحد من ظاهرتي الفقر والبطالة لما لذلك من أهمية قصوى في تعزيز تماسك المجتمع وتخفيف الضغوط عنه وتأمين المناخ الآمن والمستقر في المملكة.

واشار البيان الى انه تم بحث البرنامج التنفيذي للحكومة الرامي الى المساهمة في الحد من البطالة والمنبثق عن الاستراتيجية الوطنية للتشغيل (العرض والطلب والتشريعات)، التي تم مراجعتها وتقييمها وتفعيل السياسات المتعلقة برفع نسب تشغيل الاردنيين في مختلف القطاعات.

واضاف البيان ان الاجتماع يؤكد جدية الحكومة في تنظيم سوق العمل الاردني في ضوء وجود اكثر من 700 الف عامل، منهم فقط 300 الف حاصلون على تصاريح عمل ووجود 100 الف تصريح عمل زراعي ولا يعمل بهذا القطاع سوى نسبة بسيطة جدا تقدر بأقل من 25%، حيث سيتم توفير العمالة بالقدر الذي يحتاجه قطاع الزراعة وان سوق عمالة الزراعة اليوم يفوق حاجة السوق ويصل إلى نحو 12 ضعفاً فيما تسرب الآخرون الى السوق المحلي منافسين بذلك العمالة الاردنية المؤهلة والمدربة التي تتسم بالديمومة.

وشدد البيان على عدم السماح بإعطاء فرص العمل التي يستحقها الاردنيون الى العمالة الوافدة خصوصا المخالفة منها، وان نتائج اجتماع اليوم سيفتح آفاقا جديدة للشباب وسيحافظ على موارد الدولة وسيغلق تماما فجوات الفساد وايقاف اي سلوكيات او اعمال تندرج وفق القانون الدولي ضمن الاتجار بالبشر.

وثمن البيان الدور الايجابي لوسائل الاعلام والقائمين عليها ووقوفهم صفا واحدا مع القرارات التي تخدم المواطن وتعكس الارادة السياسية والتوجهات الحكومية لخلق فرص عمل للأردنيين من خلال توعيتهم المستمرة للشباب.بترا

 

 

 
تابعو الأردن 24 على google news