jo24_banner
jo24_banner

(الصناعة) تفرض رقابة مشددة للمحافظة على توفر الخبز وسعره

(الصناعة) تفرض رقابة مشددة للمحافظة على توفر الخبز وسعره
جو 24 :

قال وزير الصناعة والتجارة ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور حاتم الحلواني ان تخفيض سعر الطحين المدعوم 20 دينارا للطن جاء بهدف المحافظة على سعر الخبز العربي ليباع ب 16 قرشا ولتخفيف الاعباء علي كاهل الموطنين.
واضاف في تصريح لوكالة الانباء الاردنية(بترا) امس الجمعة ان تخفيض سعر الطحين رتب كلفا اضافية على الخزينة حوالي 186ر12 مليون دينار سنويا وبذلك يرتفع مقدار الدعم الحكومي لمادة الطحين سنويا والتي بلغت خلال التسعة شهور من العام الحالي بحوالي 123 مليون دينار.
واكد الحلواني ان الوزارة تفرض رقابة مشددة على جميع مخابز المملكة لضمان التزامها بالأسعار المحددة وتوفير مادة الخبز للمواطنين في جميع الاوقات.
وكان نقيب أصحاب المخابز عبد الإله الحموي اعلن في وقت سابق أن النقابة ستدرس آلية احتساب هذا الفرق ومدى كفايته لتغطية التكاليف، موضحا ان المخابز ستتخذ قرارا يوم الأحد برفع اسعار منتجاتها باستثناء الخبز العربي بنسب معقولة لا تؤثر على القوه الشرائية للمواطنين نتيجة ارتفاع اسعار الطحين الموحد الزيرو وعملية الرفع الاخيرة على المحروقات.
وأضاف أن تكلفة صناعة طن طحين تستهلك 107 لترات ديزل وهذا يرتب تكلفة اضافية على المخابز بصناعة الخبز والمنتجات الاخرى المصنوعة من الطحين الزيرو وخاصة ان اسعار السولار قفزت بما يعادل 33 بالمئة.
يشار الى ان الوزارة كانت تبيع مادة الطحين المدعوم الى المخابز 56 دينارا و توزع الوزارة 48 الف طن من الدقيق المدعوم على مخابز المملكة لضمان بيع كيلو الخبز ب 16 قرشا.
وتقدر الاحتياجات السنوية من الطحين الموحد لـ 2000 مخبز منتشرة في المملكة بـ 650 الف طن . الراي 

تابعو الأردن 24 على google news