jo24_banner
jo24_banner

3.7 مليار دولار حوالات المغتربين العام الماضي

3.7 مليار دولار حوالات المغتربين العام الماضي
جو 24 :

بلغ حجم الحوالات المالية للمغتربين الاردنيين المرسلة الى المملكة خلال العام الماضي ما يقارب 3.7 مليار دولار ، حيث أحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الاولى بحجم حوالات المغتربين بواقع 1.4 مليار دولار.

وبحسب تقرير صادر عن شركة إكسبرس موني وحصلت «الرأي» على نسخة منه بين أن غالبية حوالات المغتربين الاردنيين جاءت من تسعه دول وهي المملكة العربية السعودية ، والامارات العربية ، والولايات المتحدة الامريكية ، وفلسطين ، وقطر ، والبحرين ، والمانيا ، وليبيا ، والكويت .

وقال سوديش غيريان، رئيس العمليات، إكسبرس موني لـ» الرأي» إن المملكة العربية السعودية احتلت المرتبة الاولى من حيث حجم حوالات المغتربين الاردنين بواقع 1.4 مليار دولار تبعها الامارات العربية بواقع 716 مليون دولار ، ثم في المرتبة الثالثة الولايات المتحدة الامريكية بواقع 376 مليون دولار.

وبحسب التقرير فقد احتلت دولة فلسطين( الضفة الغربية وغزة) المرتبة الرابعة بحجم حوالات بلغ 220 مليون دولار ثم تبعها في المرتبه الخامسة قطر بحجم حولات بلغ 207 ملايين دولار ، ثم الكويت بحجم حولات بلغ 198 مليون دولار ثم ليبيا بحجم حولات بلغ 82 مليون دولار تبعها المانيا بحجم حولات بلغ 65 مليون دولار وفي المرتبة التاسعة البحرين بحجم حولات بلغ 60 مليون دولار.

وأشار التقرير الى ان حوالات المغتربين الاردنيين كبيرة حيث تلقت المملكة ما يقارب 3.8 مليار دولار عبر التحويلات الماليّة - حيث يساعد ذلك الاقتصاد الأردني بشكل كبير- بواقع 10.4% من إجمالي الناتج المحلي الأردني (للعام 2014) مبينا أن أكثر خمس دول محولة للأموال إلى المملكة هي: المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية، فلسطين وقطر.

وأضاف التقرير وبحسب دراسات صادرة عن مجلة «بي كيو» العالميّة والذي أصدر أواخر العام الماضي، وجود حوالي 200 ألف مواطن أردني مقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة، الأمر الذي يجعلهم أحد أكبر تجمعات المغتربين العرب في الدولة حيث استقبلت المملكة حوالات مالية بقيمة 716 مليون دولار من دولة الإمارات العربية المتحدة خلال عام 2015.

وتسهم تحويلات العاملين في الخارج، إلى جانب الدخل السياحي، في رفد الاحتياطات من العملات الأجنبية وتحسين الحساب الجاري للمملكة.

ويبلغ عدد المغتربين الأردنيين نحو مليون موزعين على حوالي 70 دولة بحسب الإحصاءات الصادرة عن وزارة الخارجية.

وأظهرت البيانات أن 79.5 % من المغتربين الأردنيين متواجدون في دول الخليج العربي و11 % في أميركا وكندا، و4.3 % في أوروبا و3 % في باقي الدول العربية.

وحافظت الحوالات خلال الأعوام الثلاثة الماضية على نسبة نمو تراوحت بين 2 % و5 %، فيما كانت تتذبذب في السنوات التي تلت الأزمة المالية العالمية بين ارتفاع وانخفاض طفيفين من العام 2009 حتى 2011.

تابعو الأردن 24 على google news