2024-09-10 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

أغلى الانتقالات في تاريخ كرة القدم

أغلى الانتقالات في تاريخ كرة القدم
جو 24 :
أصبح الفرنسي بول بوغبا أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم، بعد أن أتم انتقاله لصفوف فريق مانشستر يونايتد الإنكليزي قادماً من يوفنتوس الإيطالي، في صفقة مالية قدرت بـ 110 ملايين جينيه إسترليني أي ما يفوق (130 مليون يورو)، وليقتحم النجم الفرنسي تاريخ كرة القدم من أوسع أبوابه بعدما بات أول لاعب يصل سعر انتقاله 110 ملايين جنيه إسترليني في التاريخ.

وأزاح الفرنسي بول بوغبا بتلك الصفقة نظيره لاعب فريق ريال مدريد الإسباني، الويلزي غاريث بيل الذي كان أغلى لاعب في العالم وكسر احتكار نادي ريال مدريد الإسباني الذي كان يمتلك اللاعب الأغلى ثمناً في عالم كرة القدم، منذ عام 2000، بعد الانتقالات التي أتمها في صفوفه.

ويعد المبلغ تاريخياً في عالم كرة القدم ذلك، أن سجلات الساحرة المستديرة لم يسبق لها أن سجلت مثل تلك الصفقة الباهظة والتي أسالت كثيراً من الحبر في إنكلترا وأوروبا بشكل عام، بيد أن سجلات الانتقالات وبالتحديد، منذ عام 1975، لم تشهد مثل تلك الصفقات، على الرغم من أن الأموال كانت موجودة في ذلك الوقت، لكن الأمر مختلف تماماً في زمننا الحالي، ونسرد في تقريرنا هذا أغلى 20 صفقة في انتقالات كرة القدم العالمية.

1- جوزيبي سافولدي

انتقل اللاعب الإيطالي جوزيبي سافولدي في العام 1975 من فريق بولونيا لنادي نابولي نظير 1.2 مليون جنيه إسترليني، وكان أول أغلى لاعب في التاريخ في ذلك الوقت، ولم يكن اللاعب الأكثر إمتاعاً من بين لاعبي كرة القدم السابقين في عصره، ولكنه أصبح أول أغلى لاعب كرة قدم بعد انتقاله بأكثر من مليون جنيه إسترليني في عام 1975.

2- باولو روسي

شهد العام 1976 انتقال الهداف الإيطالي باولو روسي من فريق يوفنتوس إلى صفوف فيتشنزا، مقابل مبلغ وصل لـ 1.75 مليون جنيه إسترليني وهو اللاعب الذي كسب الشهر خلال نهائيات كأس العالم 1982، ولكن نادي فيتشنزا كان الأول في اكتشافه بعد تلك الصفقة عندما اشتراه من يوفنتوس الإيطالي عام 1976.

3- دييغو مارادونا

خطف نادي برشلونة أحد سحرة كرة القدم العالمية، الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا في العام 1982 قادماً من بوكا جونيورز الأرجنتيني في صفقة مالية بلغت 3 ملايين جنيه إسترليني وظهر مارادونا على الساحة الأوروبية بشكل مذهل ليخطف الأنظار ويصبح أحد أباطرة كرة القدم العالمية لاسيما بعد فوزه بالمونديال 1986.

وبعد عامين فقط واصل الساحر والأسطورة تربعه على أغلى صفقات اللاعبين في العالم، حينما انتقل في العام 1984 إلى صفوف نادي نابولي الإيطالي في صفقة بلغت 5 ملايين جنيه إسترليني، حيث غادر ملعب نو كامب، ليلعب في دوري الدرجة الأولى الإيطالي وبرز على الساحة في غضون سبع سنوات كللها بتاريخ يكتب مع نابولي.

4- رود خوليت

في العام 1987 انتقل الهولندي البارع رود خوليت من نادي ايندهوفن إلى صفوف نادي ميلانو الإيطالي في صفقة قدرت آنذاك بـ 6 ملايين جنيه إسترليني بعد أن تألق في هولندا لينضم رود خوليت للميلان وأبدع معه بعد الفوز بجائزة الكرة الذهبية وثلاثة ألقاب دوري الدرجة الأولى الإيطالي.

5- روبرتو باجيو

كان العام 1990 بداية لسطوع الموهوب الإيطالي روبرتو باجيو مع فيورنتينا الذي باعه في نفس العام إلى نادي يوفنتوس بصفقة لا يمكن رفضها آنذاك بلغت 8 ملايين جنيه إسترليني، وكان روبرتو باجيو مطلوباً لملء الفراغ الذي خلفه ميشيل بلاتيني صاحب القميص رقم 10 في يوفنتوس ففاز بثلاثة ألقاب "كالتشيو" والكرة الذهبية في غضون خمس سنوات قضاها مع السيدة العجوز.

6- جان بيار بابان

في العام 1992 أصبح الفرنسي جان بيار بابان أغلى لاعب في العالم بعدما انتقل من فريق مرسيليا الفرنسي إلى صفوف ميلان الإيطالي نظير 10 ملايين جنيه إسترليني، وفاز جان بيير بابان بخمسة ألقاب بما في ذلك دوري أبطال أوروبا في موسمين مع ميلان.

7- جانلوكا فيالي

باع فريق سامبدوريا الإيطالي لاعبه جانلوكا فيالي إلى يوفنتوس نظير 12 مليون جنيه إسترليني في صفقة حدثت عام 1992، حيث فاز بخمسة ألقاب في أربعة مواسم، بما في ذلك لقب دوري أبطال أوروبا.

8- جانلويجي ينتيني

شهد العام ذاته، أيضاً، 1992 انتقال لاعب فريق تورينو جانلويجي ينتيني ليلعب في صفوف ميلان نظير 13 مليون جنيه إسترليني وقدم جيانلويجي ينتيني موسم أول ناجح في ميلان، ولكن القدر كان سباقاً بعد أن تعرض لحادث سيارة خطير بعد عام واحد فقط أصيب فيه بكسر في الجمجمة.

9- رونالدو

خطف اللاعب البرازيلي الظاهرة رونالدو الأنظار مع أيندهوفن الهولندي ليكون برشلونة الإسباني في انتظاره، حيث انتقل للنادي الكتالوني في العام 1996 نظير مبلغ قدر بـ 13.2 مليون جنيه إسترليني وقدم موسماً غير عادي في برشلونة بعد أن سجل المهاجم البرازيلي 47 هدفاً في 49 مباراة.

وبفضل تألقه اللافت للغاية أوروبياً عاد رونالدو الظاهرة ليتسلم دفة أغلى لاعب في العالم مجدداً في العام 1997، حينما انتقل رونالدو من برشلونة لنادي إنتر ميلان بصفقة قيمتها 19.5 مليون جنيه إسترليني وأصبح أفضل مهاجم في العالم لكرة القدم خلال هذه الفترة التي قضاها مع إنتر ميلان، على الرغم من الإصابات التي ضربته بعد أول موسمين له.

10- آلان شيرر

شهد العام 1996، أيضاً، انتقال النجم الإنكليزي آلان شير من بلاكبيرن روفرز لنادي نيوكاسل يونايتد لقاء 15 مليون جنيه، وذلك عقب تتويجه هدافاً ليورو 96، حيث كان في استقباله آلاف الجماهير الفرحين بقدومه وقدم مستويات باهرة مع نيوكاسل.

11- دنيلسون

انضم لاعب الجناح البرازيلي دنيلسون في العام 1998 إلى صفوف فريق ريال بيتيس الإسباني قادماً من فريق ساو باولو البرازيلي في صفقة مذهلة بلغت قيمتها 21.5 مليون جنيه إسترليني، وبعد إبداعاته مع السامبا البرازيلية انضم رسمياً بعد نهائيات كأس العالم 1998، حيث وقع عقداً مع النادي الأندلسي لمدة 11 عاماً.

12- كريستيان فييري

خطف الهداف الإيطالي كريستيان فييري الأنظار، حينما أصبح في العام 1999 اللاعب الأغلى بعد انتقاله من لاتسيو الإيطالي لموطنه إنتر ميلان مقابل 32.1 مليون إسترليني فأبدع المهاجم الإيطالي بتسجيله 103 أهداف في 143 مباراة.

13- هرنان كريسبو

في العام 2000 انتقل النجم الأرجنتيني هرنان كريسبو من بارما لنظيره لاتسيو الإيطالي بصفقة بلغت 35.5 مليون جنيه إسترليني، واستمر دوري الدرجة الأولى الإيطالي في السيطرة على سوق الانتقالات الكبيرة في عالم كرة القدم.

(العربي الجديد)

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير