2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

لا تقعوا في فخّ هذه الأطعمة المالحة

لا تقعوا في فخّ هذه الأطعمة المالحة
جو 24 :

يمكن لأيّ شخص أن يتخطّى جرعة الصوديوم القصوى المسموح بها يومياً من دون حتّى الإستعانة بالمملحة! في الواقع، توجد مصادر كثيرة يختبئ فيها الملح لا تقتصر فقط على السناكات الدهنية والوجبات السريعة، ما هي؟ إستناداً إلى جمعية القلب الأميركية، يجب عدم إستهلاك أكثر من 2400 ملغ من الملح يومياً، و1500 ملغ كحدّ أقصى في حال الإصابة بإرتفاع ضغط الدم. من خلال خفض كمية الملح في الغذاء وإختيار الوجبات بحذر، يمكن خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية بشكل ملحوظ.

تحلّوا إذاً بالوعي الكافي أثناء شراء المنتجات الغذائية، وتجنّبوا الوقوع في فخّ المأكولات التالية المشبّعة بالملح:

الخبز

الكربوهيدرات ليست الشيء الوحيد الذي يجب القلق بشأنه عند شراء الخبز. تحتوي شريحة واحدة من الخبز ما بين 100 إلى 300 ملغ من الصوديوم، وغالباً ما يتمّ إستهلاك شريحتين! حتّى إنّ الخبز الفرنسي يؤمّن نحو 425 ملغ من الملح لكلّ شريحة. خفّضوا كمية الملح قدر الإمكان، وإختاروا الأنواع القليلة الملح لتقليص خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

اللحوم الباردة المعلّبة

تحتوي شريحة واحدة من هذه الأطعمة نحو 360 ملغ من الملح في المتوسط. معظم الصوديوم يأتي من المواد الحافظة، كـ»نيترات الصوديوم»، للحفاظ على لحوم طازجة. قبل تناول ساندويش الحبش، إحرصوا على قراءة أغلفة المنتج وشراء الأنواع الطازجة والقليلة الصوديوم.

الجبنة المصنّعة

أنواع عديدة من الأجبان المصنّعة لا تحتوي فقط زيوت نباتية مصنّعة وملوّنات صناعية، إنما أيضاً كمية هائلة من الملح المُضاف. شريحة واحدة من الجبنة الأميركية المصنّعة تحتوي 280 ملغ تقريباً من الصوديوم. يُنصح بتفادي الأجبان المعلّبة وإستبدالها بالأنواع الطازجة من الأبقار التي تغذّت بالأعشاب.

جبنة "Cottage"

صحيح أنها مصدر جيّد للكالسيوم والبروتينات، إلّا أنّ كوباً واحداً من جبنة "Cottage" يحتوي نحو 819 ملغ من الملح! إبحثوا عن الأنواع القليلة الصوديوم، أو إستبدلوها باللبن اليوناني.

الخضار المعلّبة

قد تبدو الخضار المعلّبة فكرة جيّدة نظراً إلى مدّة صلاحيتها الطويلة، وسهولة تخزينها. لكن عندما يتعلّق الأمر بقيمتها الغذائية، فإنّ كمية مفرطة من الملح تُضاف إليها للحفاظ على جودتها وتعزيز نكهتها. نصف كوب من الفول الأخضر المعلّب يحتوي نحو 380 ملغ من الملح، في حين أنّ الكمية ذاتها من الفول الطازج تحتوي فقط 6 ملغ.

الـ"Bagels"

إنتبهوا جيداً إذا كنتم من الأشخاص الذين يحبّون تناول الـ"Bagels" على الفطور، فقد تقتربون من جرعة الصوديوم المسموح بها يومياً منذ ساعات النهار الأولى. كل «Bagel» واحد يحتوي 430 ملغ من الصوديوم، وهذا قبل وضع جبنة الكريما وغيرها من المكوّنات.

صلصة السَلطات

ليس من المفاجئ أنّ سكب الصلصة على سَلطة الورقيات الخضراء يُضيف إليها كمية كبيرة من الدهون. لكن ما يتمّ تجاهله غالباً هو مجموع الصوديوم الموجود في هذه الصلصات، خصوصاً الأنواع الخالية من الدهون. تبيّن أنّ ملعقة واحدة كبيرة من الصلصة الإيطاية المنزوعة الدهون تحتوي نحو 158 ملغ من الصوديوم. بدلاً منها، الأفضل الإستعانة بمزيج عصير الحامض مع القليل من زيت الزيتون.

الكاتشب

يمكن للكاتشب التقليدي أن يحتوي كمية الصوديوم ذاتها الموجودة في البطاطا المقلية التي تغمسونها فيه. ملعقتان كبيرتان من الكاتشب تحتويان 308 ملغ تقريباً من الصوديوم، والمشكلة أنه غالباً يتمّ وضعه عشوائياً من دون إحتساب الكمية.

وجبات العشاء المثلّجة

عند الشعور بالتعب بعد يوم طويل في العمل، من السهل جداً تسخين وجبات العشاء الجاهزة في المايكرويف. غير أنّ هذه الأطباق المثلّجة تحتوي كميات مرتفعة من الصوديوم والدهون. يجب قراءة أغلفة هذه المنتجات جيداً، وإختيار الأنواع المنخفضة الصوديوم التي تؤمّن ما بين 500 إلى 800 كالوري.

الشوربة المعلّبة

بعض أنواع الحساء المعلّب يحتوي جرعة عالية من الصوديوم تراوح بين 800 إلى 1700 ملغ لكلّ علبة. يجب عدم الإكتفاء فقط بقراءة عبارة "صوديوم منخفض" المدوّنة على الغلاف الأمامي، إنما يجب أيضاً إيلاء أهمّية إلى الحقائق الغذائية الموجودة في الخلف. كذلك من الأفضل تحضير الحساء في المنزل، وإستبدال الملح بالبهارات والأعشاب.

صلصة البندورة

الأنواع المُباعة في المتاجر تكون غالباً مشبّعة بالسكر والملح، وقد تحتوي 420 ملغ من الصوديوم لكلّ حصّة. الأفضل تحضير صلصة البندورة في المنزل بواسطة ثمار طازجة، وحبق، وثوم، والقليل من زيت الزيتون البكر الممتاز.

البيتزا

الجزء الخارجي القاسي من العجينة، والجبنة، والصلصة، واللحوم، هو من مكوّنات تجعل هذا الطعام خطراً بالنسبة إلى الأشخاص الذين يراقبون معدل ضغط دمهم. يمكن لشريحة واحدة من البيتزا أن تحتوي 800 ملغ من الصوديوم. يُنصح بشراء بيتزا مصنوعة من العجينة الرقيقة، مع كمية أقلّ من الجبنة، وإستبدال اللحوم بالخضار. كذلك يمكن تحضير بيتزا بالقرنبيط للإستغناء عن الكربوهيدرات وخفض الصوديوم.

 

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير