jo24_banner
jo24_banner

مبادرة عربية لحماية الشباب من مخاطر المخدرات

مبادرة عربية لحماية الشباب من مخاطر المخدرات
جو 24 : -دعا خبراء ومختصون بمكافحة المخدرات الى تبني مبادرة عربية شاملة لحماية الشباب منها وتهيئة أليات مستدامة للتوعية والعلاج من هذه الافة الخطيرة تقوم على أساس التعاون العربي المشترك في ضوء مبادئ العمل التي طرحها المكتب الإقليمي للأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

وقال رئيس الجمعية الاردنية لمكافحة المخدرات الدكتور موسى داود : ان المشاركين في ورشة العمل الإقليمية التي نظمتها في الخرطوم اخيرا المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) واتحاد جامعات العالم الإسلامي بالتعاون مع جامعة إفريقيا العالمية ومنظمة نوافل الخيرات بحثوا تنامي ظاهرة الإدمان على المخدرات بين طلاب الجامعات اكدوا أهمية الدعم السياسي لجهود مكافحة المخدرات والتزام الدول بوضع خطط عمل للمواجهة تتضمن تدابير تنفيذية محددة ورصد موارد مالية مناسبة.

وأضاف لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاحد بعد عودته الى عمان من الخرطوم حيث شارك في الاجتماعات : ان المشاركين الذين بلغ عددهم نحو خمسمئة خبير ومختص يمثلون عددا من الدول العربية والافريقية ركزوا على قضايا المكافحة والمعالجة والتأهيل مشددين على اعتبار قضية المخدرات قضية تنموية متكاملة ( اجتماعية – اقتصادية-سياسية) وتبني المدخل التنموي المتكامل في مواجهتها.

ودعوا الى تعظيم قيمة البحث العلمي في تطورات الظاهرة، وإنشاء قواعد بيانات وطنية حول الظاهرة تمهيدا لتأسيس بنك معلومات عربي متكامل يتضمن جميع أبعاد الظاهرة وأبعادها (الصحية والاجتماعية والأمنية والاقتصادية)مع تحديد دقيق لأعداد المدمنين من حيث (السن، والنوع الاجتماعي، والمستوى التعليمي والاجتماعي، والنطاق الجغرافي ... إلخ) وكذلك حجم المضبوطات والمخدرات الأكثر انتشارا.

وطالب المشاركون بتطوير آليات المواجهة لتتناسب مع مستجدات الظاهرة فى الآونة الأخيرة وتدعيم مشاركة الشباب فى تخطيط وتنفيذ ومتابعة برامج الوقاية،والتأكيد على أن تكون أساليب التوعية جذابة وتفاعلية بعيدة عن التلقين،مع الاهتمام بالأنشطة الشبابية كمكون أساسي للوقاية، وتعميم تنفيذ برامج الوقاية كنشاط اساسي داخل المؤسسات التعليمية في المراحل المختلفة، وتضمين المناهج التعليمية موضوعات تتعلق بالوقاية من التدخين والمخدرات.

كما دعوا الى التركيز على دور الأسرة فى حماية ابنائها من المخدرات كمدخل اساسي لحماية الشباب، من خلال تفعيل دورها فيما يتعلق بالوقاية الأولية والاكتشاف المبكر لحالات التعاطي وسبل التعامل معها و تفعيل دور وسائل الاعلام لمواجهة المشكلة وتصحيح المفاهيم المجتمعية الخاطئة المتعلقة بالمخدرات مع استثمار التكنولوجيا وادوات الاعلام الاجتماعي والاهتمام بمحور العلاج والتأهيل سواء من الجانب المؤسسي والتنظيمي أو الجانب الفني، مع التأكيد على مجانية وسرية الخدمات العلاجية والتأهلية لمرضى الأدمان.

كما طالبوا في الورشة التي عقدت برعاية نائب رئيس الجمهورية السوداني واشراف وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي ببناء قدرات ومهارات الكوادر العاملة فى مجال الوقاية من المخدرات، وكذلك العلاج والتأهيل والتعافي، وإعداد دبلومات متخصصة في هذا المجال، ودعم العاملين في مجال خفض العرض ومنهم على سبيل المثال مسؤولي الجمارك والحرس الجامعي وضرورة تطوير المنظومة التشريعية لمكافحة المخدرات بما يتفق مع الطبيعة المتغيرة للظاهرة، وإيجاد آليات لتفعيل القوانين القائمة ، وتطوير نظام غاعل لمراقبة سوء إستخدام العقاقير.

ودعوا الجهات المعنية بمكافحة المخدرات الى تطوير اليات مكافحة المخدرات على جانبي العرض والطلب لدى الدول العربية والإسلامية الأعضاء في منظمة إيسسكو،وتنظيم مؤتمر دوري بدءا من العام المقبل لتبادل الخبرات بين الدول الإسلامية وعرض التجارب والتحديات القائمة، وبمشاركة شباب الدول الأعضاء في الإيسسكو.

وكان المشاركون بالورشة ناقشوا على مدى خمسة أيام عددا من الموضوعات والقضايا المتعلقة بالتعريف بالأبعاد المتعددة لظاهرة تعاطي المخدرات وآثارها وتحديد دور الجهات المعنية لمواجهة هذه الظاهرة والرؤية الإسلامية ودورها في تنمية أنماط الحياة الصحية السليمة للأسرة والطلاب والتعريف بالمخاطر البيئية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية المترتبة على انتشار التدخين والمخدرات .

وتدارسوا الموجهات العامة للاستراتيجية و للخطط والبرامج التي من شانها توظيف وتنسيق جهود المؤسسات المعنية لمواجهة تنامي ظاهرة المخدرات وسط الطلاب وتكامل الأدوار الرسمية والشعبية لمواجهة تنامي الإدمان على المخدرات وسط الطلاب والشباب. بترا
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير