jo24_banner
jo24_banner

25 مليون دينار لبرنامج التشغيل الذاتي

25 مليون دينار لبرنامج التشغيل الذاتي
جو 24 :
اكد الدكتور هاني الملقي انه الحكومة بدأت بموضوع التشغيل الذاتي الذي يسهم في ايجاد دخل ذاتي للباحثين عن العمل لافتا الى ان الحكومة خصصت 25 مليون دينار لبرنامج التشغيل الذاتي التشاركي وفق مبدأ التكافل بين 4- 5 من الباحثين عن عمل للحصول على قروض ميسرة للبدء بمشروعات صغيرة ومتوسطة، مشيرا الى ان اعلى نسبة تسجيل للاستفادة من هذا البرنامج كانت من محافظة الطفيلة فيما الحكومة حريصة عل صرف هذه المبالغ كاملة وستعمل على تقييم هذه التجربة حيث بلغ عدد المستفيدين من هذا البرنامج من ابناء الطفيلة 327 باحثا عن عمل بقيمة مليون و600 الف دينار بواقع 80 مشروعا انتاجيا .
واشار رئيس الوزراء بهذا الصدد الى ان الحكومة وديوان الخدمة المدنية لا يستطيعا وحدهما تعمل اعباء سوق العمل وخلق الوظائف للباحثين عن عمل لافتا الى الاجراءات التي اتخذتها الحكومة لتنظيم سوق العمل ووقف استقدام العمالة الامر الذي من شأنه احلال العاملة المحلية بدلا من العمالة الوافدة، معربا عن ثقته بان الاردني اذا اخذ حقوقه سيقبل على العمل مؤكدا ان الاوطان لا تبنى الا بجهود وسواعد ابنائها .
وفي رده على سؤال من احد المواطنين حول طاقة الرياح اكد رئيس الوزراء انه سيتم التنسيق مع شركة رياح الاردن لايجاد مركز تدريبي لصيانة معدات وتجهيزات طاقة الرياح وافادة ابناء الطفيلة، مثلما اكد انه سيتم اقامة مجمع للدوائر الحكومية في الطفيلة بعد التوافق مع ابناء الطفيلة على موقع هذا المجمع .
واكد في ذات الوقت ان الوزراء الذين حضروا هذا اللقاء هم وزراء الخدمات وتحدثوا بما لديهم من مشروعات حيث ان جميع ما قدموه مسجل ونحن جميعا ملتزمون بما تم الايعاز والوعد به فيما ايجاد دوائر او مكاتب دون عملية انتاج لها لن يجدي شيئا مؤكدا ان سياسة الحكومة هي التخفيف من المباني المستأجرة الى اخرى مملوكة للحكومة .
وكان رئيس الوزراء استهل زيارته الى محافظة الطفيلة بوضع حجر الاساس لمشروع المدينة الصناعية شرقي الطفيلة على مساحة تتجاوز الف دونم حيث تعد من المشروعات الهامة للمساهمة في حل مشكلتي الفقر والبطالة .
واستمع الدكتور الملقي من وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة الى ايجاز حول اعمال المرحلة الاولى من مشروع المدينة الصناعية التي تضم نحو 475 دونما وهي واحدة من اربع مدن صناعية جديدة في كل من جرش ومادبا والبلقاء اضافة الى الطفيلة الممولة من المنحة السعودية حيث ان المرحلة الاولى في مدينة الطفيلة الصناعية ستكون بمبلغ يزيد على تسعة ملايين دولار .
واكد المهندس هلسة ان المجتمع المحلي سيكون له دور في تنفيذ الاعمال الانشائية في هذه المدينة حيث يوجد مقاول من الطفيلة بالشراكة مع مقاول من العاصمة اضافة الى نسبة كبيرة من المهندسين والعاملين في المشروع هم من ابناء الطفيلة .
واكد رئيس الوزراء اهمية البدء بالترويج لهذه المدينة الصناعية واستقطاب الاستثمارات لها، لافتا الى اهمية ايجاد مبنى متعدد الاستخدامات لغايات تدريب وتأهيل ابناء الطفيلة لتوفير فرص عمل وفقا للاستثمارات في هذه المدينة وحاجتها للقوى الفنية والعاملة .
كما اطلع الدكتور الملقي خلال زيارته لموقع انشاء مستشفى الطفيلة المدني الجديد على التصاميم الهندسية للمستشفى الذي سيكون بسعة 100 سرير قابل للتوسعة الى 150 سريرا وسيتم طرح عطاء تنفيذه الاسبوع المقبل في حين يضم المستشفى كافة الاقسام والتخصصات الطبية وبمساحة تقدر بحوالي 28 الف متر مربع .
واكد رئيس الوزراء ضرورة ان يشمل المستشفى كافة التخصصات الطبية ليكون مستشفى تحويليا شاملا .
كما اطلع رئيس الوزراء على سير العمل والانجاز في مشروع مدرسة الطفيلة النموذجية " مدرسة سمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح " والممولة بمنحة من سمو امير الكويت حيث تعد اول مدرسة نموذجية في الاردن تضم وبشكل منفصل مدرستين للذكور والاناث بسعة 600 طالب للذكور و900 طالبة لمدرسة الاناث والمرحلة الاساسية وبمجموع يصل الى 1500 طالب وطالبة.

(بترا)
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير