jo24_banner
jo24_banner

المخابز لن ترفع اسعار منتجاتها

المخابز لن ترفع اسعار منتجاتها
جو 24 :

أكد نقيب أصحاب المخابز عبدالآله الحموي أن المخابز العاملة بالمملكة لن ترفع اسعار جميع منتجاتها وذلك عقب اتفاق عقد بين أعضاء مجلس النقابة رغم ارتفاع كلف الانتاج بفعل رفع الدعم عن المحروقات.
وبين الحموي في تصريح للغد أن قرار عدم رفع أسعار منتجات المخابز يأتي في إطار حرص المخابز للتخفيف على المواطنين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها جراء ارتفاع اسعار المشتقات النفطية.
وبحسب الحموي يبلغ سعر كيلو الخبز المدعوم 16 قرشا فيما يبلغ سعر كيلو الكعك الشعبي 1.35 دينار وخبز الحمام 55 قرشا لليكلو. وأشار الحموي إلى اجتماع عقد أمس بين أعضاء مجلس النقابة ووزير الصناعة والتجارة الدكتور حاتم الحلواني تم خلاله بحث إمكانية تخفيض أسعار الطحين الزيرو المستخدم لانتاج الانواع الأخرى التي تباع بالمخابز، إضافة الى تخفيض رسوم تصريح العاملين في المخابز.
وبين الحموي أن الوزير وعد بدراسة امكانية تخفيض اسعار الطحين الزيرو، إضافة إلى مناقشة تخفيض رسوم تصريح العاملين في قطاع المخابز مع وزير العمل.
وأوضح الحموي أن اسعار الطحين الزيرو المستخدم لإنتاج الكعك الشعبي وخبز الحمام ارتفع خلال الاشهر الستة الماضية من 270 دينارا للطن الى 340 دينارا للطن.
وكانت الحكومة قررت خفض سعر الطحين المدعوم بواقع 20 دينارا، ليصل الى35.7 دينار للطن، بدلا من 56.1 دينار، وذلك بعد زيادة تكاليف الانتاج نتيجة رفع أسعار المحروقات، وفي إطار اتفاق بين نقابة أصحاب المخابز والوزارة.
وينص الاتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة ونقابة أصحاب المخابز على أنه في حال انخفاض أسعار المحروقات، يتم رفع أسعار الطحين المدعوم، أما في حال ارتفاع أسعار المحروقات، فيتم تخفيض أسعار الطحين، وفي حال ثبات أسعار المحروقات تبقى أسعار الطحين ثابتة. ويهدف الاتفاق بين الوزارة والنقابة إلى الحفاظ على أسعار الخبز المدعوم بكل انواعه.
ورفعت الحكومة اخيرا سعر لتر مادتي الكاز والديزل (السولار) بنسبة 33 % ليبلغ 685 فلسا (13.70 دينار) للصفيحة بدلا من 515 فلسا (10.30 دينار للصفيحة). ويستهلك الأردنيون 8 ملايين رغيف خبز عربي يوميا وبمعدل رغيف وثلث للفرد الواحد.
ويستهلك طن الطحين عند تحويله إلى خبز ما مقداره 107 ليترات من السولار، إضافة إلى 30 كيلو واط من الكهرباء، و15 كيلوغراما من الملح، و800 لتر ماء، و10 كيلوغرامات خميرة، بحسب دراسة قامت بها وزارة الصناعة والتجارة ونقابة المخابز.
ويبلغ معدل استهلاك المملكة السنوي من الطحين "الزيرو" غير المدعوم 100 ألف طن سنويا، فيما يصل استهلاكها من الطحين المدعوم إلى 450 ألف طن سنويا. الغد 

تابعو الأردن 24 على google news