jo24_banner
jo24_banner

انخفاض صادرات الفوسفات العالمية بنسبة 0.4 %

انخفاض صادرات الفوسفات العالمية بنسبة 0.4
جو 24 :

انخفضت الصادرات العالمية من الفوسفات الخام بنسبة 4ر0 % لنهاية حزيران (يونيو) الماضي مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2011 بحسب دراسات إحصائية.


وبحسب نشرات اتحاد الاسمدة العالمي اخيرا، فان الانخفاض وصل في بعض الدول الى أكثر من 20ر0 % مثل تونس، وسورية والمغرب، وفيما يخص صادرات شركة مناجم الفوسفات الأردنية فقد انخفضت الاخرى بنسبة 22ر0 % لتصل الى 2ر2 مليون طن للنصف الأول من العام الحالي مقارنة مع7ر2 مليون طن لذات لفترة من العام2011.


ووفقا لبيان صادر عن شركة مناجم الفوسفات الأردنية أمس، يعزى انخفاض الصادرات الوطنية من خام الفوسفات الى انخفاض الطلب العالمي على خام الفوسفات، في حين ان الشركة حققت زيادة في اسعار طن الخام بنسبة 32ر0 % لتصل الى 138 دولارا للطن مقارنة مع 105 دولارات للطن لذات فترة المقارنة على الرغم من انخفاض اسعار الفوسفات والاسمدة عالميا.


واشار البيان إلى ان ارباح الشركة لنهاية أيلول (سبتمبر) الماضي ارتفعت لتصل الى 4ر113 مليون دينار مقارنة مع 9ر101 مليون دينار لنهاية أيلول (سبتمبر) من العام الماضي وبلغت قيمة موجودات الشركة 1ر979 مليون دينار للفترة ذاتها. ويعود ارتفاع معدل اسعار طن الخام للشركة بحسب بيانها الى اتباعها سياسة جديدة في التعامل مع المستهلكين والشركات ذات العلاقة بعملها مبتدئة بتوقيعها عقود مباشرة مع المستهلك النهائي للفوسفات وعدم تجديد العقود مع شركات وسيطة ذات اسعار متدنية البيع، اضافة الى ضبط عمليات البيع وتوحيد الاسعار قدر الامكان لنفس نوعيات الفوسفات متبعة سياسة الحصول على افضل الاسعار وعدم التركيز على الكميات من خلال دراسة السوق بشكل افضل والبعد عن البيوقراطية في اتخاذ القرارات. (بترا)

تابعو الأردن 24 على google news