jo24_banner
jo24_banner

هل لفيروز اغاني فيها "تعديا اخلاقيا " ؟

هل لفيروز اغاني فيها تعديا اخلاقيا  ؟
جو 24 :

على الرغم من أن أغاني المطربة اللبنانية فيروز تعرف بكلماتها وأحاسيسها الراقية إلا أن هناك مفاجأة صدمت محبيها بعدما تبين أن هناك أغنية خاصة بها بعنوان «مشوار» اعترضت عليها الرقابة عام 1961 ؛ بحجة أنها تثير الغرائز الجنسية.
فيروز كانت صوت للإخوين الرحباني في كل ما يريدوا التعبير عنه»، وكان في هذه المرحلة ما يخص حالة الشباب في ذلك الوقت بين التخبط وانعدام الطموح.
خرجت هذه الأغنية على أسطوانة من الحجم الصغير عنوانها «الهوى والشباب»، وضمّت على الوجه الثاني «بحبّك ما بعرف»، وحمل الغلاف الخلفي نصا شارحا للغاية التي من أجلها كانت هذه الأغنيات.
جاء في النص : «تزداد مشاكل الشباب المراهقين وتتعقّد فى محيط القرية الضيّق، حيث يعرف أهلها بعضهم بعضًا وحيث تتداول الألسنة الأخبار وتضيف إليها وتحوّرها. فى القرية يعانى الشباب المراهقون جور المراقبة، فكل حركة يتحركونها حتى لو كانت بريئة تجد تأويلات عديدة بعيدة عن الحقيقة، كهذه القصة التى ترويها فيروز فى أغنية مشوار. قصة تتمثل فيها العلاقة البريئة الساذجة وتصوّر أقاويل الألسن والشائعات اللاذعة، قصة حب لا أساس لها تلوكها الألسن فتتحوّل الإشاعة الخيالية إلى حقيقة واقعية، فيغمر الحب قلب الفتاة، فتقضى لياليها حالمة بفارس أحلامها المخترع، وهى محتارة لا تدرى هل هى تحبّه حقيقة أم أنها تتخيل لكثرة أقوال الناس.
الكلمات التى تحدثت عن وجود شبه علاقة جسدية تحدث بين الشاب والفتاة اعتبرتها الرقابة تعديا أخلاقيا، تقول كلماتها:
بيلفقوا أخبار ومشوار يا عيونى مرق مشوار
وقالوا غمرنى مرتين وشد شوف الكذب لوين
مرا منيح اتنين؟ ولا ردتوا إيدى ولا هو ارتد
شو بيفضحوا أسرار ومشوار شفتو وما رجع مشوار..

تابعو الأردن 24 على google news