jo24_banner
jo24_banner

العواد: خفض اسعار الحمص والفلافل لم يكن منصفا للمواطن.. والحكومة استجابت للضغوطات

العواد: خفض اسعار الحمص والفلافل لم يكن منصفا للمواطن.. والحكومة استجابت للضغوطات
جو 24 :
مالك عبيدات - أكد نقيب أصحاب المطاعم، عمر العواد، أن قرار خفض أسعار "الحمص والفول" في المطاعم الشعبية لم يكن مُنصفا للمواطن، حيث كان مفترضا أن يتم تخفيض الأسعار 15%  على الأقل، غير أن الحكومة اكتفت بتخفيضها 7% فقط.

وأضاف العواد لـJo24 إن النقابة ستنصاع لقرار مجلس الوزراء بعد تبليغها به رسميا من قبل اللجنة الفنية المشكّلة من قبل وزارة الصناعة والتجارة، مشيرا إلى أن تنفيذه سيحتاج مدة من الزمن، حيث أن الأمر يستلزم تحديد الأسعار من جديد وتغيير لوائح الأسعار.

وقال العواد إن القرار غير منصف أبدا، حيث كانت التوجهات لدى اللجنة بخفض أسعار الحمص والفول والفلافل بنسبة 15% ، وكانت هناك دراسة لزيادة أسعار مطاعم اللحوم، لكن اللجنة استجابة للضغوطات التي مورست عليها وقامت بعكس الآية.

وكانت دراسة أعدتها نقابة أصحاب المطاعم، كشفت عن كلفة عدة مأكولات شعبية، حيث تبين أن أرباح الحمص والفول والفلافل تصل إلى 500%، وعلى النحول التالي:

- سندويش الفلافل : سعره 55 قرشاً - كلفته 12 قرشاً.

- علبة الحمص وزن 200 غم: سعرها 70 قرشاً - كلفتها 20 قرشاً.

- علبة فول 200 غم: سعرها 70 قرشاً - كلفتها 10 قروش.

- الفتة نصف كلغم: سعرها 170 قرشاً - كلفتها 30 قرشاً.

- سندويش الكعك: سعرها 85 قرشاً - كلفتها 20 قرشاً.

- حبة الفلافل: سعرها بين 2،5 -5 قروش - كلفتها قرش واحد.
 

يذكر ان مجلس الوزراء اتخذ قرار بخفض اسعار المطاعم الشعبية بنسبة 15% ونص القرار على خفض اللحوم والشاورما 15% بينما خفض الحمص والفلافل الى 7% بعد تهديد احد اصحاب المطاعم الشهيرة بثورة شعبية في حال خفض الاسعار.
 
تابعو الأردن 24 على google news