jo24_banner
jo24_banner

64 مليون دينار مشاريع قيد التنفيذ في عجلون

64 مليون دينار مشاريع قيد التنفيذ في عجلون
جو 24 :
عرض فريق حكومي برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد نجيب الفاخوري خلال جلستي عمل اليوم الخميس على مدرج عز الدين اسامة في جامعة عجلون الوطنية، تقدم سير العمل في البرنامج التنموي لمحافظة عجلون للأعوام 2016 – 2018.

وقال الفاخوري ان الحكومة اتخذت اجراءات لتنفيذ برنامج تنمية محافظة عجلون لعام 2016 بمختلف المشاريع بكلفة قدرت بـ 64 مليون دينار، مشيرا الى ان الوزارة قامت بتعميم برامج المحافظات على الوزارات والمؤسسات الحكومية لاعتمادها كمرجعية للجهود الحكومية في المحافظات عند اعداد موازناتها ومنها محافظة عجلون.

واضاف ان الوزارة قامت من خلال برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية بتنفيذ مشاريع انتاجية لهيئات المجتمع المحلي والافراد منها مشاريع مستمر تنفيذها في الاعوام السابقة ومشاريع جديدة بلغت قيمتها حوالي 608ر1 مليون دينار.

وبين انه تم زيادة المخصصات المالية للمؤسسات الوطنية للإقراض لتنفيذ انشطة اقراضية في المحافظات بهدف المساهمة في إيجاد فرص عمل تسهم في تحسين مستوى معيشة المواطنين.

وأشار الوزير الى أنه تم التنسيق مع مختلف الجهات الحكومية ومنها دائرة الموازنة العامة لتمويل تنفيذ قوائم اولويات تنموية لمحافظة عجلون بقيمة 6 ملايين دينار.

وأوضح الفاخوري أنه تم توجيه التمويل من خلال خطة الاستجابة الاردنية للجوء السوري لجملة من القطاعات المتأثرة بهذه الازمة حيث تم تخصيص ما قيمته حوالي 7ر5 ملايين دينار خلال العامين (2015-2016) لقطاعات من ابرزها التعليم وقطاع الصحة والمياه والصرف الصحي.

وأكد انه تم توفير التمويل اللازم لدعم بلديات المحافظة لإقامة مشاريع انتاجية واستثمارية لها لتتمكن من تحسين ايراداتها كما تم توفير التمويل لدعم القطاعات الواعدة في المحافظة، وهي الزراعة والسياحة بهدف عكس الفرص الاستثمارية لمحافظة عجلون الى مشاريع حقيقية على ارض الواقع ضمن الخارطة الاستثمارية لمحافظات الشمال.

وبين الوزير انه بهدف توفير البيئة المناسبة للامركزية فإن هناك آلية عمل لإعداد تلك البرامج التنموية للمحافظات، وهي بمثابة مرجعية وأداة تخطيطية لكل من المجلس البلدي والمجلس التنفيذي ومجلس المحافظة في اطار مشروع اللامركزية.

وتابع: "كما قامت الوزارة بالتواصل والتنسيق مع الجهات المانحة حول الاولويات القطاعية الواردة على مستوى كل محافظة، وفي هذا الاطار قامت الوكالة الاميركية (USAID)، بجولات ميدانية على المحافظات، ومنها عجلون برفقة فريق من وزارة التخطيط والتعاون الدولي لمناقشة تلك الاولويات لتقوم بدراسة ما يمكن تمويله من خلال خططها التنفيذية القطاعية".

واكد انه سيتم التنسيق والتواصل من خلال الميدان لتحديث البرامج التنموية للمحافظات من خلال وضع الخطط والبرامج الحكومية للموازنات القادمة للاستجابة لتلك المطالب والأولويات بما ينسجم مع متطلبات تنفيذ اللامركزية، موضحاً ان هناك برنامجا تنفيذيا من الحكومة لتحسين الوضع الاقتصادي وقضايا الفقر والبطالة وتوفير فرص العمل للشباب.

وأوضح الفاخوري أن الحكومة ستعمل على تفعيل خارطة استثمارات أساسية في مختلف محافظات المملكة ومنها عجلون، حيث يجري العمل حالياً على إعداد دراسات الجدوى المطلوبة لأبرز الفرص الاستثمارية وتوفير فرص العمل للشباب فيها وسيتم العمل بشكل متواز على تحديد متطلبات القوى البشرية لهذه المشروعات وبدء برامج التدريب المهني والحرفي لإعداد الكوادر المطلوبة للعمل في هذه المشروعات.

وبين ان العمل بدأ لوضع السياسات والبرامج التي تعزز دور مؤسسات التمويل القائمة، ورفع كفاءة استخدام الأموال المتاحة فيها، حيث اطلقت الحكومة برنامجا جديدا بحوالي 25 مليون دينار للتشغيل الجماعي من خلال صندوق التنمية والتشغيل وبالشراكة مع مراكز ارادة بزيادة الدعم المقدم وبدون ضمانات لأي مشاريع انتاجية لتجمعات شبابية لإنشاء مشاريع تشغيل ذاتي.

وقدم رئيس قسم تنمية المحافظات في وزارة التخطيط والتعاون الدولي حاتم الهباهبة عرضا مرئيا حول تقدم سير العمل في برنامج تنمية محافظة عجلون للعام 2016.

فيما قدم مدير مديرية برامج التنمية المحلية وتعزيز الانتاجية في الوزارة المهندس محمد العضايلة عرضا مرئيا للبرامج والنوافذ التمويلية الحكومية والتسهيلات المرتبطة بها، بحيث تتضمن الفئة المستهدفة منها سقوف التمويل المتاحة وفترة السداد ونسب المرابحة أو الفائدة بالإضافة لمعايير التمويل لكل جهة.

بدوره، عرض محافظ عجلون الدكتور فلاح السويليمن الذي ادار فعاليات الجلستين لواقع المحافظة الخدمي والتنموي وابرز احتياجاتها والمعوقات التي تعترض تنفيذ العديد من المشاريع في المحافظة.

واستمع الفريق الحكومي بحضور اعيان المحافظة وأعضاء المجالس التنفيذية والاستشارية ورؤساء البلديات وممثلين عن الهيئات المحلية والشباب والمرأة والقطاع الخاص الى مطالب المواطنين وملاحظاتهم.
 
تابعو الأردن 24 على google news