jo24_banner
jo24_banner

بالفيديو.. شكري: لا يمكن وصف القصف الإسرائيلي لأطفال فلسطين بالإرهاب

بالفيديو.. شكري: لا يمكن وصف القصف الإسرائيلي لأطفال فلسطين بالإرهاب
جو 24 :
صفا - قال وزير خارجية مصر سامح شكري إنه لا يمكن وصف القصف الإسرائيلي للأطفال الفلسطينيين بأنه إرهاب، وذلك "دون اتفاق دولي على توصيف محدد للإرهاب".

جاء ذلك خلال لقاء جمع شكري بأوائل الطلبة في جمهورية مصر العربية مساء أمس الأحد في مقر وزارة الخارجية بالعاصمة القاهرة.

وأضاف شكري "هناك مصطلحات دولية مثل إرهاب الدولة، والذي تمارسه بعض الدول ضد شعوب خارج حدودها، أو قمع معارضين داخل حدودها، لكنها تدور في أطر سياسية".

في سياق متصل، ذكر شكري أن "فلسطين في وجداننا، وسيظل الشعب المصري مهتماً بهذه القضية، ونعمل مع الفلسطينيين والإسرائيليين لتقريب وجهات النظر وحث الأطراف على الوصول إلى حل، لكن الأمر معقد بسبب إرادة إسرائيل السياسية، وبسبب دور المجتمع الدولي وقدرة الفلسطينيين على الصمود".

وتابع "نهتم بأن يكون للفلسطينيين حياة اقتصادية ونيابية بعيدة عن الضغوط الخارجية، ونعمل على ذلك في إطار الأمم المتحدة، وعلاقتنا بكل الأطراف، حتى تكون هناك دولة فلسطينية تضيف للوزن العربي".

وأردف "نظراً لتاريخ إسرائيل فإنها مجتمع عنصر الأمن والأمان فيه مرتفع، ويسعى منذ عام 48 لإحكام سيطرته على الأراضي لتأمين نفسه".

في سياق متصل، ذكر الكاتب الإسرائيلي يوسي ميلمان إن "التقارب العلني الملحوظ بين القاهرة وتل أبيب هو مجرد واجهة لعلاقات سرية أعمق بكثير بين مصر وإسرائيل".

وأضاف ميلمان في مقال له بموقع "ميدل إيست آي" البريطاني أن العلاقات الأمنية بين القاهرة وتل أبيب في السنوات الثلاث الأخيرة بلغت مراحل أعلى بكثير مما كانت عليه خلال سنوات الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك.

وأشار إلى أن اللقاء الذي جمع وزير الخارجية المصري سامح شكري ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس في 10 يوليو الماضي، موضحاً أنه كان أبرز دليل على تطور علاقات البلدين إلى آفاق بعيدة.

ونبه ميلمان إلى أن "إسرائيل حصدت سريعًا ثمار زيارة شكري حيث وافقت مصر في سابقة من نوعها ومفاجأة غير متوقعة أيضا على عدم طرح مشروع قرار أمام اجتماعات الوكالة الدولية للطاقة الذرية في سبتمبر القادم يطالب بإخضاع منشآت إسرائيل النووية للتفتيش الدولي".

وخلص ميلمان إلى القول "أن تحالفاً استراتيجيًا بدأ يتشكل مؤخراً بين القاهرة وتل أبيب".

 
 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير