jo24_banner
jo24_banner

وزير العمل : ارتفاع نسبة البطالة الى 7ر14

وزير العمل : ارتفاع نسبة البطالة الى 7ر14
جو 24 :

قال وزير العمل علي الغزاوي، ان نسبة البطالة في الاردن ارتفعت خلال النصف الاول من العام الحالي الى 7ر14 مقابل نسبة نمو اقتصادي بلغت 8ر2 .

واشار خلال لقائه القطاعات التجارية في غرفة تجارة اربد ، الى انه يوازي ذلك وجود اكثر من 800 الف عامل وافد من الجنسية المصري تحديدا واكثر من مليون تاجر سوري.

وبين الغزاوي ان الوزارة تعمل على تنظيم سوق العمل والمساهة في التشغيل وتقليل نسبة البطالة باطلاق عدة برامج اعدتها لهذه الغاية كبرنامج التشغيل الذاتي الجماعي والذي يسعى الى نشر ثقافة العمل بالاعتماد على الذات وخصص له 25 مليون دينار واستفاد منه 2700 مواطن .

وقال ان الوزارة خصصت 20 مليون دينار لبرنامج السلف الاقراضية لمتقاعدي الضمان الاجتماعي لاقامة مشاريع او تطوير اخرى قائمة لبتوفير فرص عمل لافتا الى توجه الحكومة الى توحيد جهود صناديق التمويل الجماعية.

ونوه الى اعطاء الاولوية في العطاءات الحكومية للمقاول والمتعهد في المنطقة المحال اليها العطاء ،مشيرا الى انه سيصار الى منح نقاط اضافية للشركات التي تشغل عمالة وطنية.

وبين الغزاوي ان الحكومة وقعت 10 اتفاقيات مع مستثمرين في المناطق النائية التي تسجل فيها البطالة نسب مرتفعة عن غيرها وسيتم تخصيص اراض لهذه الغاية.

واشار الى اهمية برنامج التدريب المؤدي الى التشغيل والذي دريب عمال اردنيين لتشغيلهم في قطاعات الزراعة والانشاءات والذهب والفضة مما يزيد نسبة العمالة الاردنية في هذه القطاعات .

واشار الغزاوي الى ان من يحملون تصاريح من العمالة المصرية الوافدة يصل الى 170 الف فقط و100 الف اخرين يحملةن تصاريح عمل زراعية يعمل منهم فقط 30 بالمئة في القطاع الزراعي وبلغت تحويلاتهم حوالي مليار ونصف المليار دينار.

ووعد وزير العمل بدراسة مطال بالقطاعات التجارية المختلفة فيما يتصل يتنظيم سوق العمل واستقدام العمالة الوافدة مؤكدا انه لن يسمح باتسقدام اي عامل وافد الا اذا اثبت صاحب العمل ان العامل الوافد السابق المطلوب احلال بديل له قد غادر البلاد فعليا.

واكد الغزاوي ان الوزارة ماضية بقوة للقضاء على تجار تصاريح العمل والاستقواء على صاحب العمل الاردني مشيرا الى انه تم تسفير 4700 عامل وافد خلال الشهور الثلاثة الماضية.

بدوره تطرق رئيس غرفة التجارة محمد الشوحة الى مشكلة عزوف الاردنيين عن العمل في بعض القطاعات مثل الانشاءات والزراعة مما يشكل عبئا على اصحاب العمل في البحث عن عمال واعتمادهم الكلي على العامل الوافد.

واشار الى ان بعض المصانع تحتاج الى فنيين مهرة في عدد من الحرف مثل مشغولات الذهب والفضة وهؤلاء غير متوفرين بين العمالة الاردنية مما يضطر صاحب العمل الى استخدام عمال وافدين لتدريب العامل الاردني على العمل في هذا المجال.

وكان الغزاوي يرافقه محافظ اربد الدكتور سعد الشهاب زار عدد من المصانع في مدينة الحسن الصناعية المؤهلة واطلع على واقع العمل والعمالة المتوفرة فيها.

واكد انه لا تراجع عن اجراءات احلال العمالة الوطنية بدل الوافدة التي تشكل 18 الف عامل في المدينة مقابل 6 الاف عامل اردني وفق آلية تضمن ديمومة الانتاج وسير العمل من خلال الاحتفاظ بنسبة معينة من العمالة الوافدة الفنية والخبيرة.

 

 

 
تابعو الأردن 24 على google news