jo24_banner
jo24_banner

أولمبياد 2016.. أفضل أولمبياد في تاريخ العرب

أولمبياد 2016.. أفضل أولمبياد في تاريخ العرب
جو 24 :

إنتهت الألعاب الأولمبية 2016 في البرازيل، وكان أداء العرب فيها أفضل مما تحقق بدورة الألعاب الأولمبية في لندن 2012 (12 ميدالية)، بل هي الأفضل على وجه الإطلاق منذ إنطلاق الألعاب الأولمبية في أثينا العام 1896، على الرغم من عدم إحتساب ما حققه الكويتيون في المسابقات نظراً للعبهم تحت راية العلم الأولمبي.

فجل ما حصده المتسابقون العرب 16 ميدالية منها 3 ذهبيات، بعد أن كانت أولمبياد سيدني العام 2000 هي الأفضل بواقع 14 ميدالية بينها ذهبية واحدة.

واليكم حصاد المتسابقين العرب من الميداليات خلال أولمبياد ريودي جانيرو:

البحرين ذهبية وفضية

حققت الميدالية الذهبية العداءة روث جيبيت في سباق 3000 متر موانع، وقطعت السباق بزمن ثماني دقائق و59.75. وكادت أن تحطم الرقم العالمي، متقدمة على الكينية هايفن كاينغ جيبكيموي صاحبة المركز الثاني التي اجتازت السباق في 9 دقائق دقائق و07.12.

أما الفضية فكانت من نصيب مواطنتها العداءة أونيس جبكيروي كيروا من أصل كيني، في سباق الماراثون.

الكويت ذهبية واحدة

حصل الرامي فهيد الديحاني، على الميدالية الذهبية بمسابقة الحفرة المزدوجة، لكنه لم يرفع علم بلاده خلال التتويج بل كان تحت لواء العلم الأولمبي، ويعود ذلك لقرار الإيقاف المتخذ بحق الرياضة الكويتية من قبل لجنة الألعاب الأولمبية منذ العام 2015 لتعارض قوانينها المحلية مع القوانين الرياضية الدولية.

ونفس الحال ينطبق على مواطنه عبد الله الرشيدي الحائز على الميدالية البرونزية في منافسات أطباق الاسكيت للرجال.

ذهبية للأردن

حقق لاعب التايكوندو أحمد أبو غوش ذهبية المسابقة لوزن 68 كم، بعد فوزه على منافسه الروسي أليكسي دينيزنكو، لتصبح أول ميدالية ذهبية يحصل عليها الأردن في تاريخ مشاركته بالأولمبياد.

الجزائر.. فضيتان

وحصل على الميداليتين الفضيتين العداء توفيق مخلوف بسباق 1500، و800 متر، إذ أنهى السباق في 11 ثانية.

قطر.. ميدالية فضية

حصلت قطر على ميدالية فضية من خلال اللاعب معتز عيسى برشم في مسابقة الوثب العالي، وهي الميدالية الأولمبية الثانية لبرشم عقب برونزية لندن 2012.

مصر.. 3 ميداليات برونزية

الميدالية الفضية الأولى حققتها الرباعة المصرية سارة سمير بمسابقة رفع الأثقال لوزن 68 كلغ، والثانية بواسطة الرباع محمد محمود بمسابقة رفع الأثقال لوزن 77 كلغ. أما الثالثة كانت بواسطة اللاعبة هداية ملاك بمنافسات التايكوندو لوزن 57 كلغ، بعد فوزها على منافستها البلجيكية رحيلة أسيماني.

تونس.. ثلاث برونزيات

حققت اللقب الأول لاعبة الشيش إيناس البوبكري، بحصولها على برونزية في منافسات المبارزة بالسيف متغلبة على الروسية عايدة شاناييفا، لتكون أول عربية وإفريقية تحصل على ميدالية أولمبية في مسابقة الشيش.

أما الميدالية الثانية فكانت للاعبة مروة عامري في المصارعة لوزن 58 كلغ، وتعتبر أول امرأة في إفريقيا تحصل على ميدالية أولمبية في المصارعة. والبرونزية الثالثة حصل عليها لاعب التايكوندو أسامة الوسلاتي بوزن 80 كلغ، بعد تغلبه على منافسه الأميركي ستيفن لوبيز.

المغرب.. ميدالية برونزية

حصل على الميدالية البرونزية اللاعب محمد ربيعي في الملاكمة لوزن 69 كلغ.

الإمارات

حصلت على ميدالية برونزية من خلال اللاعب سيرجيو توما بمسابقة الجودو لوزن 81 كلغ.

(هافينغتون بوست)


تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير