jo24_banner
jo24_banner

" 2320 " بسطة ومحل بالأسواق المتخصصة التابعة لأمانة عمان

 2320  بسطة ومحل بالأسواق المتخصصة التابعة لأمانة عمان
جو 24 :

بلغ عدد البسطات المنتشرة بالأسواق المتخصصة التابعة لأمانة عمان الكبرى حوالي "2320" ما بين بسطة ومحل، حسب مدير دائرة الأسواق والمرافق المتخصصة عبدالله الحراسيس .
وتهدف أمانة عمان من إنشاء الأسواق المتخصصة ( أسبوعية ، ويومية ، ودائمة ، وأسواق رمضانية وأخرى موازية ) إلى ضبط ظاهرة الباعة المتجولين على الأرصفة والساحات العامة والشوارع ، وضبط الرقابة الغذائية والصحية والنظافة العامة، اضافة الى تأمين الاحتياجات الأساسية لمتلقي الخدمة بسهولة ويسر مع الأخذ وبالاعتبار مكافحة البطالة و الفقر و دعم ذوي الاحتياجات الخاصة الإنسانية .
وأضاف الحراسيس ان الاسواق الشعبية اليومية و الاسبوعية التي يتم اختيارها تأخذ بالحسبان سهولة الوصول اليه سيرا على الإقدام أو بالمواصلات وفي مكان يحظى بكثافة سكانية عالية .
وأشار إلى وجود خمس أسواق شعبية وهي سوق الوحدات الشعبي ويـوجد فـيه "255 " بسطة ، وسوق الحسين الشعبي ويوجد فيه "286 " بسطة ، و سوق أم تينة ويوجد فيه "106"بسطات ، وسوق وادي السير الشعبي ويوجد فيه " 54 " بسطة ، وسوق الهاشمي الشعبي ويوجد فيه " 64 " بسطة .
وتابع الحراسيس أن أمانة عمان قامت بإنشاء أسواق موازية وتجهيزها بناء على توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني لتخفيف الأعباء عن المواطنين من خلال تسويق منتجاتهم الزراعية بحلقات أقل بحيث تكون من المزارعين إلى المستهلكين بشكل مباشر ومنها سوق النصر ، سوق أبو نصير ، سوق مرج الحمام ، سوق الجويدة ، سوق الزغاتيت ، سوق سمية ، سوق الجيزة ، إضافة لسوق ماركا .


وكانت أمانه عمان قامت بإنشاء أسواق رمضانيه في عده أماكن بهدف منع الاحتكار في الشهر الفضيل نتيجة زيادة الطلب على المواد الغذائية ومساعدة ذوي الدخل المحدود وذلك من خلال تعبيد وتزفيت الساحات التي تقام فيها الأسواق مع تجهيز مواقف للسيارات وتامين الانارة اللازمة و توفير وحدات صحية الخيم الرمضانية .

تابعو الأردن 24 على google news