jo24_banner
jo24_banner

إغلاق فضائية بالشمع الأحمر لترويجها منشطات جنسية

إغلاق فضائية بالشمع الأحمر لترويجها منشطات جنسية
جو 24 :

كشف وزير الصحة عبد اللطيف وريكات عن إغلاق محطة فضائية بالشمع الأحمر والتحفظ على أخرى؛ لترويجهما ومتاجرتهما بمنشطات جنسية وسجائر إلكترونية.
وقال وريكات الذي يرأس مجلس إدارة المؤسسة العامة للغذاء والدواء إن كوادر المؤسسة تتبعت عددا من المحطات الفضائية التي تروج للمنشطات الجنسية والأدوية، ولدى تفقد مكاتبها تم ضبط كميات من المنشطات الجنسية والسجائر الإلكترونية في اثنتين منهما؛ فضلا عن قطرة عيون عبارة عن ماء فقط.
وشملت المواد التي تم ضبطها في المحطتين الفضائيتين إلى جانب المنشطات الجنسية، سجائر إلكترونية ممنوع تداولها، ومستحضرات تخسيس الوزن، ولصقات إزالة السموم غير مجازة ، وتركيبات عشبية ومستحضرات مجهولة التركيبة؛ بالإضافة إلى تصنيع كريمات تجميل محلية الصنع وبيعها دون فحص أو ترخيص، وتهريب أدوية غير مسجلة من سوريا، وبيعها في عبوات بعد العبث بمحتويات العلب بسعر 100 دينار للعبوة الواحدة.
وقال وريكات في تصريحات صحافية أمس إن كوادر مؤسسة الغذاء والدواء أتلفت نحو 13 طنا من التمور الفاسدة التي جاءت تبرعا من دولة عربية مجاورة، وكذلك 25 طنا من المواد الغذائية تحوزها مؤسسة خيرية بعد تفقد هذه المواد والتفتيش عليها.
وأكد أن مديرية الصحة في محافظة اربد ضبطت كميات كبيرة من الأرز والطحين غير صالحة للاستهلاك البشري؛ تبين أنها مخالفة للاشتراطات الصحية، مشيرا إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة بها حسب الأصول.
من جهة اخرى، منعت صحة إربد توزيع هذه الكميات على اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري، بعد أن كثفت رقابتها على جميع المواد الغذائية لدى اللاجئين ومستودعات الغذاء الموجودة في لواء الرمثا.
كما ضبطت المؤسسة العامة للغذاء والدواء 100 تنكة زيت زيتون مغشوش مخلوط بمواد مهدرجة ومسرطنة، بحسب مديرها العام هايل عبيدات، الذي قال إنها تشكل ضررا على حياة الإنسان في منطقة جرش.
وبيّن عبيدات أن مؤسسة الغذاء والدواء أحالت المحطتين الفضائيتين، ومالك مستودع الزيت إلى القضاء؛ لاتخاذ المقتضى القانوني بحقهم.
وفي محافظة الزرقاء، ضبطت كوادر المؤسسة أمس إحدى الصيدليات تبيع قطرات أنفية مزورة؛ مخالفة لقانون الصحة العامة.
وأعلن كذلك عن ضبط مستحضر جنسي غير مجاز تداوله وممنوع بيعه في السوق المحلية؛ لمخالفته قانون الدواء والصيدلة تحت بند مستحضرات مهربة وغير مجازة.
وأشار عبيدات إلى أن كوادر المؤسسة حجزت مواد غذائية في مستودعات إحدى الجمعيات الخيرية في لواء الرمثا؛ لاحتوائها على حشرات حية، إضافة إلى ضبطها أرزا وطحينا في مستودعات تلك الجمعية تتضمن حشرات حية.
وكثفت فرق الرقابة في مؤسسة الغذاء والدواء، وفق عبيدات، عمليات التفتيش بالتعاون مع مرتبات الإدارة الملكية لحماية البيئة والأمن الوقائي في الزرقاء وشفا بدران، كما لاحقت الأفراد والجهات التي تروج للمنتجات الدوائية والعشبية غير المجازة.
وأشار إلى تنفيذ كمين لموزعي هذه المواد في العاصمة عمان؛ أفضى إلى ضبط المستودعات الرئيسية.
وكانت المؤسسة العامة للغذاء والدواء أطلقت حملة تفتيش واسعة على المؤسسات الغذائية منذ شهر رمضان الماضي، وما زالت مستمرة، وطالت كذلك العديد من مؤسسات بيع المستحضرات الطبية والترويج لها. السبيل 

تابعو الأردن 24 على google news