jo24_banner
jo24_banner

تركيا تطالب حلف الأطلسي بنشر صواريخ دفاعية ضد سوريا

تركيا تطالب حلف الأطلسي بنشر صواريخ دفاعية ضد سوريا
جو 24 : قال حلف شمال الأطلسي امس إن تركيا طلبت من الحلف نشر صواريخ باتريوت في أراضيها لمساعدتها في الدفاع عن نفسها ضد أي هجمات سورية.
وقال مسؤول في الحلف «سيعقد السفراء نقاشا مبدئيا غير رسمي بشأن الطلب التركي اليوم» - ليلة امس.
وقالت تركيا ان سفراء حلف الاطلسي سيجتمعون بعد قليل وقال الامين العام للحلف انه سيناقش الطلب التركي «دون إبطاء».
وجاء الطلب التركي بعد محادثات بين انقرة وحلفائها في حلف الاطلسي بشأن كيفية تعزيز الامن على حدودها مع سوريا التي يبلغ طولها 900 كيلومتر بعد سقوط قذائف مورتر سورية داخل الاراضي التركية مما زاد المخاوف من انتشار الحرب الأهلية السورية إلى الدول المجاورة.
وقالت تركيا الثلاثاء ان حلفاء وافقوا على امدادها بنظام صواريخ باتريوت الدفاعي المتطور. والأنظمة الملائمة غير متاحة سوى لدى الولايات المتحدة وهولندا والمانيا.
وقال جيدو فسترفيله وزير الخارجية الألماني انه أبلغ سفير بلاده في الحلف بالموافقة على الطلب التركي.
وقال الامين العام للحلف أندرس فو راسموسن في بيان «نشر مثل هذه الصواريخ سيعزز قدرات تركيا في مجال الدفاع الجوي للدفاع عن أرض تركيا ومواطنيها. وسيساهم في الحد من تصاعد الازمة على الحدود الجنوبية الشرقية لحلف شمال الاطلسي.»
وقال راسموسن ان أي نشر للصواريخ سيكون اجراء دفاعيا للتصدي لقذائف المورتر وليس لفرض منطقة حظر طيران فوق سوريا. وطالبت المعارضة التي تقاتل للاطاحة بالرئيس السوري بشار الاسد بفرض منطقة حظر طيران حيث لا تملك اي دفاعات تذكر أمام قوة الأسد الجوية. رويترز
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير