jo24_banner
jo24_banner

مريض السكري يستطيع تناول النشويات شرط الالتزام بتعليمات الطبيب

مريض السكري يستطيع تناول النشويات شرط الالتزام بتعليمات الطبيب
جو 24 : نظم مركز الأميرة بسمة للتنمية البشرية التابع للصندوق الهاشمي وبالتعاون مع اللجنة الصحية في مركز صحي ايدون اليوم محاضرة طبية توعوية عن التغذية الصحية لمرضى السكري وضغط الدم.

وتحدث أعضاء اللجنة الصحية خلال المحاضرة عن مرض السكري وأعراضه وعن مرض ضغط الدم وسبل الوقاية منه، وحاجة مرضى السكري وضغط الدم الى نظام غذائي خاص بهم أكثر من أي شخص آخر وعليهم متابعته طوال فترة حياتهم.

وأشار المتحدثون الى كل ما هو مسموح به وما يضر بمريض السكري، مع القواعد التي يجب التزامها لتكون الامور أكثر سهولة للمريض فلا يصل إلى مرحلة يعيش فيها مع مضاعفات المرض، حيث يحتاج مريض السكري إلى نظام غذائي خاص للسيطرة على معدل السكري لديه، إضافة إلى معدل الدهون التي يجب ضبطها ومعدل ضغط الدم، كون مريض السكري عرضة للمضاعفات الناتجة عن المرض والتي يمكن تجنبها بالنظام الغذائي السليم.

وأشاروا الى أن مرضى السكري يحتاجون في حالات معينة إلى الأنسولين بعد سنوات، ويمكن تأخير ذلك بالنظام الغذائي المناسب وتعليم المريض طرق التمييز بين الطعام الصحي و غير الصحي.

واوضح المتحدثون أن مريض السكري يستطيع تناول النشويات بأنواعها شرط أن يلتزم بتعليمات الطبيب او اختصاصي التغذية في تنظيم حصص الطعام، و من الأفضل تناول النشويات الكاملة الغذاء لأنها غنية بالألياف وتتميز بفوائدها وتساعد على زيادة مستوى السكر تدريجا وليس بسرعة، إضافة الى تناول حصتين من السمك أسبوعيا وتناول الشاي الأخضر يوميا.

وشددوا على أن يتجنب مريض السكري المقليات والأجبان الصفراء واللحوم المدخنة والاطعمة الغنية بالسكر كالحلويات والسكاكر والبسكويت، والأحماض الدهنية غير المشبعة واختيار الحليب الخالي من الدسم وتخفيف الدهون بأنواعها والأطعمة السريعة التحضير.( بترا)
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير