jo24_banner
jo24_banner

تراجع (برنت) وارتفاع الذهب مع قرب التوصل إلى اتفاق بشأن اليونان

تراجع (برنت) وارتفاع الذهب مع قرب التوصل إلى اتفاق بشأن اليونان
جو 24 :

تراجعت أسعار النفط صوب 110 دولارات للبرميل امس الجمعة بفعل اتفاق التهدئة في قطاع غزة الذي أخمد المخاوف من تعثر الإمدادات بينما لم تفلح بيانات أفضل من المتوقع عن معنويات الشركات الألمانية في تهدئة مخاوف بشأن الطلب في اقتصادات منطقة اليورو.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا إلى 110.41 دولار للبرميل وتراجع الخام الأمريكي الخفيف 27 سنتا عن سعر التسوية يوم الأربعاء ليصل إلى 87.11 دولار للبرميل. وكانت الأسواق الأمريكية مغلقة الخميس في عطلة عيد الشكر.
وقال محللون ومتعاملون إنه بالرغم من أن هذا الأسبوع كان جيدا في سوق الأسهم وتحسنت شهية المخاطرة إلا أن التهدئة في غزة كبحت المكاسب في أسواق النفط.
وقال فيليب بيترسون محلل السلع الأولية لدى شركة إس.إي.بي لبحوث السلع الأولية «من المتوقع أن تظل أسعار النفط تحت ضغط مادامت التهدئة قائمة.»
و ارتفع سعر الذهب قليلا امس الجمعة متجها لتسجيل مكسبه الأسبوعي الثاني في ثلاثة أسابيع مع ارتفاع اليورو بفعل أنباء عن إحراز تقدم في محادثات إنقاذ اليونان بينما ظل المعدن النفيس مدعوما بمخاوف من مشكلات مالية في الولايات المتحدة.
وقال مسؤول كبير في الحكومة اليونانية إن المقرضين الدوليين اتفقوا على إجراءات جديدة لخفض ديون اليونان لكن لا يزال يتعين على أثينا أن تسد فجوة قدرها عشرة مليارات يورو (12.9 مليار دولار) لتحصل على موافقة صندوق النقد الدولي.
وارتفع اليورو إلى أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع مقابل الدولار بفعل هذا النبأ بينما يتجه مؤشر الدولار لتسجيل خسارة أسبوعية قدرها 0.8 بالمئة وهي أكبر انخفاض له في أكثر من شهرين.
وحين يتراجع الدولار تصبح السلع الأولية المقومة بالعملة الأمريكية أقل تكلفة على المشترين أصحاب العملات الأخرى.

وارتفع الذهب في السوق الفورية 0.1 بالمئة إلى 1731.36 دولار للأوقية (الأونصة) متجها لتسجيل مكسب أسبوعي يبلغ واحدا بالمئة.
وزادت عقود الذهب الأمريكي 0.2 بالمئة إلى 1731.60 دولار للأوقية.
وارتفعت الفضة الفورية إلى 33.49 دولار للأوقية وهو أعلى مستوياتها منذ منتصف تشرين الأول متجهة لتحقيق مكسب أسبوعي يبلغ نحو أربعة بالمئة.
وتراجع البلاتين 0.1 بالمئة إلى 1577.50 دولار للأوقية ونزل البلاديوم 0.4 بالمئة إلى 652 دولارا للأوقية.

و فتحت الأسهم الأوروبية على ارتفاع طفيف امس الجمعة وتتجه لتسجيل أفضل أداء أسبوعي لها في نحو عشرة أشهر وسط تفاؤل بقرب التوصل إلى اتفاق لتمويل اليونان.
وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 0.1 بالمئة إلى 1103.93 نقطة ومن المتوقع أن تكون أحجام التداول خفيفة نسبيا بسبب إغلاق الأسواق الأمريكية لنصف اليوم بعد عطلة عيد الشكر.
وكان المؤشر قد ارتفع إلى أعلى مستوياته في أسبوعين أمس الخميس وربح 3.4 بالمئة منذ بداية الأسبوع حتى الآن وهو أفضل أداء أسبوعي له منذ أوائل فبراير شباط.
ويراهن المستثمرون في الأسهم على التوصل إلى اتفاق بشأن اليونان يوم الإثنين حين يعقد المقرضون الدوليون مزيدا من المحادثات وعلى نجاح مفاوضات تهدف لتفادي أزمة مالية في الولايات المتحدة.
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني ومؤشر كاك 40 الفرنسي 0.1 بالمئة لكل منهما بينما زاد مؤشر داكس الألماني 0.2 بالمئة.
و فتحت الأسهم الأمريكية مرتفعة امس الجمعة وسط علامات على إحراز تقدم في المحادثات بشأن تقديم مساعدات مالية لليونان المثقلة بالديون.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأمريكية الكبرى 34.79 نقطة أو 0.27 بالمئة إلى 12871.68 نقطة بينما قفز مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الأوسع نطاقا 4.46 نقطة أو 0.32 بالمئة إلى 1395.49 نقطة. وارتفع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 17.68 نقطة أو 0.60 بالمئة ليصل إلى مستوى 2944.23 نقطة.
و ارتفع اليورو إلى أعلى مستوى له أمام الدولار امس الجمعة متجها إلى ثاني أسبوع له من تحقيق المكاسب وسط حالة من التفاؤل بشأن اقتراب مقرضي اليونان من التوصل لاتفاق من شأنه أن يؤدي إلى تقديم المساعدة المالية للدولة المثقلة بالديون.

وواصلت العملة الأوروبية الموحدة مكاسبها بعد أن خالف مؤشر ألماني مهم لمناخ الأعمال التوقعات ليأتي مرتفعا في نوفمبر تشرين الثاني. وارتفع مؤشر إيفو لمناخ الأعمال وهو مقياس لقوة أكبر اقتصاد في أوروبا من 100 نقطة في الشهر الماضي إلى 101.4 نقطة ليخالف بذلك توقعات بانخفاض إلى 99.5 نقطة.
غير أن النظرة المستقبلية لاقتصاد المنطقة على الأمد المتوسط تظل قاتمة مما يبقي على مخاطر اتخاذ البنك المركزي الأوروبي المزيد من إجراءات تخفيف السياسة النقدية الأمر الذي سيؤثر على اليورو.
ووصل اليورو إلى أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع أمام العملة الأمريكية ليبلغ 1.2915 دولار مقارنة مع 1.2880 دولار قبل نشر نتائج مسح إيفو الألماني ليخترق مستوى المقاومة 1.2910 دولار وهو متوسط قيمته خلال 55 يوما. وبلغ سعر اليورو في آخر تداول له أمام العملة الأمريكية 1.2905 دولار بزيادة نسبتها 0.2 بالمئة مقارنة باليوم السابق.
ورغم ذلك تراجعت العملة الأوروبية من أعلى مستوى لها خلال سبعة أشهر أمام الين بسبب عمليات بيع مستمرة من أحد البنوك الأمريكية الكبرى. وانخفض اليورو إلى 106.15 ين بنسبة 0.1 بالمئة مقارنة بيوم الخميس الذي وصل فيه إلى ذروته ليبلغ 106.585 ين.
ويشكل ذلك بعض التعافي للين بعد تكبده خسائر كبيرة في الأسبوعين الماضيين بسبب توقعات بشأن اتخاذ المزيد من إجراءات تخفيف السياسة النقدية في اليابان.
وتراجع الدولار أيضا بنسبة 0.2 بالمئة إلى 82.25 ين بعد وصوله إلى 82.84 ين يوم الخميس وهو أعلى مستوى له منذ أوائل أبريل نيسان الماضي.
وقفز الدولار 3.4 بالمئة أمام الين في الأسبوعين الماضيين حيث ضعفت العملة اليابانية بفعل توقعات بأن حكومة يابانية جديدة محتملة بعد الانتخابات التي تجرى في ديسمبر كانون الأول ستدفع البنك المركزي الياباني إلى تنفيذ المزيد من إجراءات التحفيز النقدي. الراي 

تابعو الأردن 24 على google news