jo24_banner
jo24_banner

صابر الرباعي: هذا ردّي على اتهامي بالعنصريّة

صابر الرباعي: هذا ردّي على اتهامي بالعنصريّة
جو 24 :

بعد الهجوم الكبير الذي شنّه كثيرون على الفنّان صابر الرباعي، أحد المدرّبين الأربعة في برنامج “the voice” الغنائيّ، واتهامه مباشرةً بالعنصريّة والتمييز بين المشتركين، ردّ الرباعي عبر "سيدتي نت"، من مطار بيروت الدوليّ، أمس، على كلّ من انتقد اختياره المتسابقة التونسيّة لمياء جمال، بدلاً من اللبنانيّ كريسيان أبو عني، وصنّفه في خانة التحيّز غير الموضوعيّ:
ــ برغم كلّ الانتقادات، ما زلت تحظى بشعبيّة كبيرة وحضور مميّز و لافت، خاصّة عندما أظهرت الوجه الآخر من شخصيّتك المرحة والعفويّة، خلال مشاركتك في البرنامج؟
أنا سعيد لأنّ الجمهور اكتشف صابر على حقيقته، بعيداً عن المسارح والأضواء والاستديوهات والأغاني؛ وأنا سعيد بردّة الفعل وبهذا الحبّ المتجدّد والمتواصل، بيني وبين الجمهور.
سمعتَ وقرأتَ ما كُتب في بعض الصّحف بخصوص اتّهامك مباشرة بالعنصريّة، بسبب اختيارك بنت بلدك المشتركة التونسيّة لمياء جمال، بدلاً من المشترك اللبنانيّ كريستيان، خاصّة عندما قلت قبل اختيارها إنّه "لو كان البرنامج في تونس لكانت لمياء قد حصلت على نفس الحماس والتصفيق والتشجيع الذي يحصل عليه كريستيان الآن في المسرح، لأنّه في لبنان؛ وهذا لا يجعلني أتأثر باختيار المشترك المناسب"؛ فما رأيك بما سمعته وقرأته؟ نُريد منك توضيحاً مفصّلاً، وما كانت نيّتك عند قولك هذا الكلام؟
سأوضح لك نيّتي من هذا الكلام، ولماذا وقع اختياري على لمياء بدلاً من كريستيان. أوّلاً، كريستيان ولمياء هما من الأصوات المميّزة، ولكن تفضيل لمياء على كريستيان كان بسبب غنائها بلغتين إحداهما أجنبيّة، والثانية عربيّة. وبكلّ صراحة، كريستيان رائع وممتاز، وبالنسبة لي هو خسارة كبيرة. لكن لا يُمكننا أن نتجاهل لمياء التي لا تقلّ أهميّة، صوتاً وحضوراً، عن كريستيان أو عن أيّ متبارٍ آخر. لذا، هي لها الحقّ أن تبقى في البرنامج. الاختيار كان صعباً، وطبعاً في البرنامج ليست الجنسيّة هي التي تُحدّد الخيار، ولا العواطف؛ وأنا أحبّ أن أوضح الموضوع حتّى لا يؤخذ "بحساسيّة زايدة"؛ والدليل أنّ السوريين لم يتهجّموا على عاصي، عندما اختار مشتركاً لبنانيّاً، بكلّ صراحة: أنا شعرت للحظة بظلم نفسي تجاه المشتركة لمياء جمال. وليكن الجميع على علم بأنّه بالنسبة لنا، تونس أو لبنان أو أي بلد آخر ليس الأساس في اختيار المتبارين.
ثانياً: إنّك تختار ما بين اثنين: واحد يُغنّي بلغة أجنبيّة، وواحد يُغنّي بالعربيّ. طبعاً هذا صعب، وأصلاً لا يجوز الاختيار. وهنا يُمكنني أن أقول بأنّ طريقة البرنامج يجب أن تكون مختلفة نوعاً ما. في الحقيقة تحدّثت مع الإدارة بموضوع أن تكون هناك جائزة للّذين يتقنون الغناء بالغربيّ، وجائزة أخرى للّذين يُتقنون الغناء بالشرقيّ، حتّى لا يُهدر حقّ أيّ مشترك؛ وبهذه الطريقة، لا يُظلم كريستيان ولا لمياء أو أيّ أصوات عربيّة أو أجنبيّة.
هددّت عبر حسابك على "تويتر" بأنّك ستنسحب من البرنامج، إذا مسّ برنامج ترفيهي فنّي كـ "The Voice" شعرة من انتمائك لبلدك تونس، وللبنان أيضاً، لأنّك تحبّه وتعتبره وطنك الثاني!
"لا لا لا أنا ما هددتش".. أنا قلت مش بسّ THE VOICE، أنا قلت: أيّ برنامج ترفيهيّ فنيّ قد أنسحب منه، في حال مسّ شخصيّتي أو وطنيّتي أو انتمائيّ وحبّي للبلد الذي احتضنني، أي لبنان.. وأهمّ أمر أنّ حبّي لبلادي، وحبّي للبنان، ليسا مجرّد اختيار صوت أو تفضيل صوت على آخر؛ هذا أمر ممنوع المساس به، وهذه لعبة، ويجب أن نقبل بقواعد اللعبة، وألا نكون BAD LOOSERS. يجب أن نتحلّى بروح رياضيّة وتفكير متطوّر وسليم وراقٍ حتّى نستطيع القبول باللعبة وقوانينها.
جملتك الي قلتها على الهواء، ألا تعتقد أنّها انقلبت عليك سلباً، لأنّها فُهمت بشكل خاطئ؟
أنا شرحتها لكم. فُهمت بصورة خاطئة، لأنّ القراءات تختلف، وكلّ واحد يقرأ بطريقته. أنا عليّ التفسير، وعلى الآخرين أن يستمعوا إلى تفسيراتي؛ فإذا اقتنعوا بها اقتنعوا، وإذا لم يقتنعوا فهذا رأيهم، و نحن لا نريد تكبير الموضوع أكثر.

تابعو الأردن 24 على google news