jo24_banner
jo24_banner

360 ألف متر مكعب تتدفق على سدود المملكة خلال يومين

360 ألف متر مكعب تتدفق على سدود المملكة خلال يومين
جو 24 : بلغ حجم التدفق المائي في السدود الرئيسية العشرة، جراء الهطول المطري المتواصل، الذي شهدته المملكة على مدار اليومين الماضيين حتى صباح أمس، نحو 360 ألف متر مكعب إضافية، وفق أمين عام سلطة وادي الأردن سعد أبو حمور.
وقال أبو حمور في تصريحات إلى لـ"الغد" إن مخزون المياه الإجمالي الحالي في السدود الرئيسية، وصل إلى حوالي 64.5 مليون متر مكعب، إلا أن جزءا كبيرا من تلك المياه يتم استغلالها حاليا لري الأشجار المثمرة والخضراوات، وهو ما يعرف بفترة العروة التشرينية.
وأوضح أبو حمور أنه يتم سقاية تلك الأشجار بما تتراوح كميته من 500 إلى 600 ألف متر مكعب يوميا من المياه المتوفرة في مختلف السدود.
ويبشر الهطول المطري الحالي، الذي تشهده المملكة بموسم شتوي جيد تنعكس تبعاته إيجابيا على مخزون السدود والجريان السطحي للمياه في مختلف الأودية والسدود.
إلا أن ابو حمور يؤكد أن مخزون السدود بحاجة لهطول مطري شديد ومتواصل لرفع حجمه، لافتا إلى أن الموسم ما يزال في بدايته، وأن الفرصة تبقى متاحة لتحقيق ذلك خلال أشهر الشتاء المقبلة.
ولم تتواءم ملامح الهطول المطري ودرجات الحرارة المنخفضة الحالية مع الفترة ذاتها من العام الماضي إلى حد ما، وباختلافات كمية ونسبية، في الوقت الذي يؤمل فيه أن تكون الأمطار الحالية "فاتحة خير"، تخفف من حدة سنوات جفاف، عانى منها البلد، ويصنف من أفقر أربع دول مائيا على مستوى العالم.
وبحسب دائرة الأرصاد الجوية، فإن الهطول المطري، الذي يمكن التعويل عليه يبدأ اعتبارا من النصف الثاني من تشرين الثاني (نوفمبر) من كل عام.
ولكن اعتبارا من الشهر ذاته، فبالإمكان أن يتم البدء بتقييم وضع الأمطار الهاطلة، والحكم عليها بناء على المؤشرات والمعطيات والأرقام التي سجلتها.
من ناحيتها، حذرت دائرة الأرصاد الجوية من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في ساعات الصباح بسبب الغيوم المنخفضة الملامسة لسطح الأرض، منبهة الى خطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة، خاصة اليوم الأحد.
وتوقعت "الأرصاد" أن يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة اليوم، موضحة أن الجو سيكون باردا نسبيا وغائما جزئيا إلى غائم مع سقوط زخات محلية من الأمطار، قد يصحبها الرعد أحيانا. وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا تتحول بعد الظهر الى شمالية غربية.
ويبقى الجو غدا باردا نسبيا وغائما جزئيا مع بقاء الفرصة مهيأة في ساعات الصباح لسقوط أمطار متفرقة وخفيفة خاصة في شرق المملكة، فيما يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة بعد غد الثلاثاء ويكون الجو أثناء النهار باردا نسبيا في المرتفعات الجبلية ومناطق البادية والسهول الشرقية ولطيفا في الأغوار مع ظهور بعض الغيوم المنخفضة.
وبحسب "الأرصاد"، ستتراوح درجات الحرارة العظمى خلال الأيام الثلاثة المقبلة بين 15 و17 درجة مئوية، فيما تصل الصغرى إلى 8 درجات. الغد
تابعو الأردن 24 على google news