2024-09-30 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ماذا يعني أن تشعر أن أولادك يكرهونك؟

ماذا يعني أن تشعر أن أولادك يكرهونك؟
جو 24 :

قد تقع المسؤوليةعلى الأهل او الأبناء او ربما المحيط الاجتماعي. حين يشعر الآباء أن أولادهم يكنون مشاعر الكره تجاههم، عوامل ونتائج كثيرة تلوح في أفق العلاقة الأسرية. اليكم أبرزها:

• تعامل حازم غير مبني على الحوار
كأن يكون الأب قاسياً وحازماً في التعامل مع اولاده الى درجة انه يسيطر على خيارتهم التعليمية والمهنية والشخصية. هذه الطريقة في التعامل من الطبيعي أن تؤدي الى تشكيل هوّة بين الطرفين تتحول في ما بعد الى توليد مشاعر كره، خصوصاً في حال كانت تساهم في قتل طموح الأولاد وعرقلة أحلامهم. وفي حال وجد الأهل ضرورة في تصويب سلوك أبنائهم، من الضروري اللجوء الى الحوار وتبادل وجهات النظر والتجارب الماضية التي مرّ بها الآباء بدلاً من استخدام لغة الأمر والنهي.

• المحيط الاجتماعي هو السبب
في حال اتسم المحيط الاجتماعي بالسلبية، قد يؤدي الى اتساع الهوّة بين الآباء والأبناء. الأصدقاء او الأقارب او الجيران، جميعهم قد يلعبون دوراً سلبياً في العلاقة داخل الأسرة الواحدة، ويكوّنون مشاعر الكره في نفوس الأولاد خصوصاً في حال كانوا يستحوذون على وقتهم ويشكلون جزءاً لا يتجزّء من يومياتهم. في هذا الإطار، لا بد للأهل من التنبّه الى هذه المشكلة وابعاد الأولاد عن أي عامل خارجي سلبي قد يؤثّر في تماسك الأسرة وترابطها.

• علاقة مضطربة بين الوالدين
في حال شاب التوتر العلاقة بين الأم والأب، قد يأخذ الأولاد طرفاً في القضيّة لصالح أحد الطرفين على حساب الآخر. من هنا ضرورة ابتعاد الأهل عن مظاهر العنف الاسري التي من شأنها ان تولّد مشاعر الكره لدى الأبناء والتي من الصعب تخطّيها بسهولة.


تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير