2024-06-26 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

نواب أوربيون يطالبون باستبعاد أندية المستوطنات الإسرائيلية

نواب أوربيون يطالبون باستبعاد أندية المستوطنات الإسرائيلية
جو 24 :

دعا 66 نائبا أوروبيا، الجمعة، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جياني إنفانتينو إلى استبعاد الأندية الواقعة في مستوطنات الضفة الغربية من الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم.

ونقلت فرانس برس عن رسالة النواب: ندعوكم للتصرف وفق قوانين فيفا، الحالات السابقة والتزامات فيفا في مجال حقوق الإنسان".

وأضافت الرسالة: "لذلك يجب أن يأمر فيفا بنقل أندية المستوطنات داخل الحدود الاسرائيلية المعترف بها دوليا، أو استبعادها من الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم"، موضحين: "هناك 5 أندية إسرائيلية على الأقل في مستوطنات الضفة الغربية تخوض بطولة إسرائيل".

ووقع الرسالة التي بادر فيها الأسكتلندي ألن سميث (الحزب الوطني الأسكتلندي) 65 نائبا منتخبا في البرلمان الأوروبي، من اليسار واليمين. ومن بينهم الفرنسيان إدوار مارتان (اشتراكي)، يانيك جادو (الخضر)، الإسباني سانتياغو فيساس ايكسيلا (محافظ) والبلجيكية هيدلي فاوتمانس (ليبرالية).

وقال ألن سميث في الرسالة: "لا اطلب من فيفا ايقاف اسرائيل، لكن نتمنى فقط أن يطبق القوانين.. السماح لإسرائيل باستخدام كرة القدم كأداة للتوسع في الضفة الغربية يؤدي إلى تسييس كرة القدم، وهذا ليس مقبولا".

ورأى اعضاء البرلمان الاوروبي ان "استبعاد ونقل هذه الأندية (في الدرجتين الثالثة والرابعة) لن يعرض كرة القدم للضرر في اسرائيل. على العكس، سيعزز ذلك من موقف إسرائيل في فيفا".

والأندية المعنية هي معاليه أدوميم، جيفات زيف القريبة من القدس، كريات أربا بالقرب من الخليل (جنوب الضفة الغربية) وأريل (شمال) وبيكات هراياردين في وادي الأردن.

وتوقع سميث أن يناقش فيفا القضية خلال اجتماعه مجلسه في 13 و14 أكتوبر المقبل.

تابعو الأردن 24 على google news