jo24_banner
jo24_banner

وزراء ومسؤولون يشيدون بالربيع الأردني

وزراء ومسؤولون يشيدون بالربيع الأردني
جو 24 :

أكد مسؤولون وخبراء أردنيون أنه يوجد في الأردن"ربيع عربي" ايجابي بعيدا عن العنف الذي شهدته العديد من الدول العربية.

وأشار المسؤولون في ندوة الكترونية نظمها -يوم الأحد- مركز الدراسات العربي الأوروبي ومقره باريس، إلى أن مفهوم الأردن للإصلاح ايجابي، حيث قال رئيس مجلس الأعيان الأردني طاهر المصري "لدنيا في الأردن "ربيع عربي".. وهو فكر إصلاحي موجة مختزنة داخل المواطن العربي والمجتمعات العربية.

وتابع المصري "نحن في الأردن الآن نقيم ونأخذ العبر من الأخطاء السياسية ..وبالتالي أرى أن الربيع مستمر وإن لم يحصل ربيع التغيير تبقى الأمم جامدة وهذه سنن الحياة".

ومن جانبه، شدد وزير الدولة لشؤون الإعلام ووزير الثقافة الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية سميح المعايطة على أن مفهوم الأردن للإصلاح إيجابي ، وقال "نحن لدينا نظرة ايجابية نحو الحراك الأردني لأنه حراك غيور على البلد ويطالب بإصلاحات وهذه النظرة موجودة حتى لدى الدولة".

وتابع"ربما هناك وجهات نظر نختلف هنا أو هناك بشأنها ولكنها تصب في اتجاه مصلحة الأردن"، نافيا وجود مخطط أو مؤامرة أو دفع خارجي لدى المعارضة في الأردن.

وأضاف المعايطة: "إن لدينا حالة شعبية إصلاحية"، مشيرا إلى أنه خلال ال 22 شهرا الماضية كان هناك مسار آمن وسلمي يستخدم الشارع عبر المظاهرات لكن من خلال الوسائل السلمية "، ووصفها بأنها "حالة أردنية في الربيع العربي".

ومن ناحيته ، اعتبر الخبير السياسي والاقتصادي د. نصير الحمود أن الحراك الشعبي الراهن في الأردن فرصة تاريخية لتحقيق الإصلاحات المنشودة.

وقال الحمود "لا يوجد "ربيع أردني" يشابه ما جرى في البلدان الأخرى، وإنما هي مرحلة يستشعر بها المواطنون بارتفاع سقف تطلعاتهم حيال حياة اقتصادية واجتماعية وسياسية وإعلامية أرقى من تلك التي كانوا يعيشونها".

وأضاف إن الربيع حين يزهر في الأردن يسفر عن تحسن في مستويات الحياة الاجتماعية والاقتصادية ولن يسفر عن اضطرابات أو قلاقل.

وتابع الحمود" علينا أن نستفيد من دروس هذه المرحلة عبر مراجعة الذات وعدم القفز عن الأخطاء التي ارتكبها أشخاص استفادوا من وجودهم بمناصب إدارية وتسببوا بتراكم المديونية على المواطن الذي يُعاني جراء تتابع تلك الأخطاء حيث يتوجب مقاضاتهم والتأكد من خلو جيوبهم من أموال يستحقها مواطنون"، داعيا إلى ضرورة إعادة النظر بالتشريعات الناظمة للحياة السياسية والإعلامية بما يفضي إلى للوصول إلى مرحلة ترتقي بالأردن في مختلف المجالات.


يذكر ان النقاش ما زال مفتوحا للمشاركة انقر هنا.

http://www.ceea.com/new/reviews.php?lang=2

تابعو الأردن 24 على google news