jo24_banner
jo24_banner

الجامعة العربية: تأسيس هيئة مستقلة للانتخاب في الاردن خطوة رائدة

الجامعة العربية: تأسيس هيئة مستقلة للانتخاب في الاردن خطوة رائدة
جو 24 :
بترا
قال رئيس بعثة جامعة الدول العربية لمراقبة الانتخابات النيابية /الامين العام المساعد لقطاع الامن القومي العربي السفير خليل الذوادي إن تأسيس هيئة مستقلة للانتخاب في الاردن تعد خطوة رائدة، مشيرا الى أن دعوة المملكة للمراقبين العرب والدوليين من شأنها تطوير العملية من خلال الملاحظات التي يدلو بها بحيث يتم البناء على الايجابي منها وتلافي السلبي في المرات القادمة.


وأضاف السفير الذوادي في مقابلة مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) في عمان، ان البعثة تهدف الى متابعة وتقييم مجريات عملية الانتخاب بمختلف جوانبها بما في ذلك الحملات الانتخابية للمرشحين والاقتراع والفرز والتأكد من مطابقتها للقوانين والانظمة المتبعة في المملكة وكذلك المعايير المتعارف عليها دوليا.

واشار الى ان البعثة تضم في عضويتها 19 مراقبا ينتمون الى 12 جنسية عربية ومن المقرر بأن يتم نشر اعضاء البعثة في تسع محافظات هي: العاصمة، الزرقاء، اربد، البلقاء، جرش، المفرق، عجلون، مأدبا والكرك.

ولفت الى انه سيتم انشاء غرفة عمليات بمقر تواجد البعثة في عمان لمتابعة ورصد مجريات العملية الانتخابية وما تنشره وسائل الاعلام، اضافة الى تأمينها التواصل على مدار الساعة مع مراقبي البعثة طيلة يوم الاقتراع وحتى انتهاء عملية الفرز.

واضاف انه سبق ان قام وفد من جامعة الدول العربية بزيارة للأردن الشهر الماضي ووقع مذكرة تفاهم مع الهيئة المستقلة للانتخاب، اضافة الى لقاءاته مع وزير الشؤون السياسية والبرلمانية ومسؤولين في وزارة الشباب وممثلي الاحزاب السياسية وممثلي منظمات المجتمع المدني.

واشار الى ان البعثة "ستقوم بإصدار بيانها الاولي عقب الانتهاء من عملية المراقبة يتبعه اعداد التقرير النهائي حيث سيتم رفعه الى الامين العام لجامعة الدول العربية حيث سيسلم نسخة منه لاحقا الى الجهات الاردنية المعنية".

ولفت الى اللقاء الذي جمعه برئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة قبل يومين حيث تم تناول الاجراءات التي اتخذتها الهيئة للإعداد والتجهيز للانتخابات بكافة مراحلها وسعي الهيئة لضمان اجراء انتخابات حرة ونزيهة وفق المعايير الدولية.

 
تابعو الأردن 24 على google news