jo24_banner
jo24_banner

ضبط ألف طن من مواد العطارة والعصائر منتهية الصلاحية

ضبط ألف طن من مواد العطارة والعصائر منتهية الصلاحية
جو 24 :

 كشف وزير الصحة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للغذاء والدواء عبداللطيف وريكات أمس، عن ضبط ألف طن من مواد العطارة والعصائر والمشروبات الغازية منتهية الصلاحية، في 3 مستودعات للمواد التموينية، في عمان، مؤكدا أن الكميات المضبوطة غير صالحة للاستهلاك البشري، ومخزنة في ظروف سيئة.
وقال وريكات في تصريحات إلى "الغد"، إن أجهزة الرقابة الغذائية في المؤسسة أغلقت المستودعات الثلاثة بالشمع الأحمر، وتحفظت على الكميات لغايات إتلافها، وإحالة أصحابها إلى القضاء. وبين أن المواد المضبوطة تضاهي حمولة 50 شاحنة، تصل قيمتها السوقية إلى 50 مليون دينار.
ولفت الوزير إلى أن المواد التي يحتويها المستودع الأول، والتي بلغت 750 طنا، كانت عبارة عن 320 طنا من الأرز تحت التبخير، لوجود سوس حي وميت في ثناياها، إضافة إلى 20 طن "عدس حب"، و15 طن سكر، و12 طن برغل خشن، و3 أطنان سمسم، إضافة الى 195 طن أرز يحوي براز فئران وسوسا ميتا تم جمعها من الأسواق لغايات تبخيرها.
كما تحوي المستودعات، بحسب الوزير، نحو 13 طنا من الجبن و2 طن من جبنة المثلثات، و3 أطنان من جبنة الشدر، تظهر عليها جميعا بقع العفن، فضلا عن ضبط 5 أطنان من الجوز، و16 طن لوز، و33 طنا من التمور.
بدوره، أكد مدير عام المؤسسة الدكتور هايل عبيدات، أنه في المستودع الثاني تم ضبط مواد عطارة وأعشاب ومنشطات ومقويات جنسية، بلغت كميتها نحو 70 طنا، وماكنة تزوير لطباعة الليبلات منتهية الصلاحية، حيث تم التحفظ على تلك المضبوطات وإحالة صاحبها إلى القضاء.
أما في المستودع الثالث، فتم ضبط نحو 45 طنا من العصائر والمشروبات الغازية، والتحفظ على الكميات، وإغلاق المستودعات بالشمع الأحمر لغايات استكمال عمليات الإتلاف.
ودعا عبيدات المواطنين إلى عدم التهاون بطلب حقهم في الحصول على غذاء ودواء آمنين، وأن يتصلوا بمؤسسة الغذاء والدواء إذا اقتضت الحاجة للتبليغ عن أي ملاحظات، على الخط المجاني رقم 080022660 أو بالبريد الإلكتروني Info@jfda.jo.
وأضاف ان المؤسسة تعمل حاليا على ضبط سوق الغذاء ضمن القوانين للوصول الى سلامة الغذاء، مؤكدا أن عمليات التفتيش تتم وفق أسس علمية ولا تستهدف منشآة بعينها.
وبين أن المؤسسة تتعامل مع حوالي 38 ألف منشآة غذائية منتشرة في مختلف مناطق المملكة، وأكثر من 150 ألف إرسالية غذائية، مشيرا إلى أن فاتورة استيراد الغذاء تجاوزت 2 مليار دينار العام الماضي. الغد

تابعو الأردن 24 على google news