jo24_banner
jo24_banner

الزراعة تنفي والصحة توضح.. ما وراء دعوات للتوقف عن شراء الخضار والفواكه المصرية؟

الزراعة تنفي والصحة توضح.. ما وراء دعوات للتوقف عن شراء الخضار والفواكه المصرية؟
جو 24 :
مالك عبيدات - دعا الاتحاد العربي للمستهلك اليوم السبت، التوقف عن شراء واستهلاك الخضار والفواكه المصرية بعد تقارير إعلامية تحدثت عن تلوثها، معربا عن قلقه من مضمون تلك التقارير التي تحدثت عن وجود تلوث في بعض الخضراوات والفواكه المنتجة في مصر والمصدرة لعدد من الدول العربية واثارها الجانبية الصحية والاقتصادية والتجارة العربية البينية بشكل عام.

واكد الاتحاد انه مع صناعة وتجارة عربية سليمة ومتوافقة بتصرفاتها وممارساتها ومواصفاتها مع حقوق المستهلك العالمية ووفق الدليل الارشادي للأمم المتحدة والصادرة عام 1958 او التي وافقت عليها كافة حكومات العالم العربي.

وقال رئيس الاتحاد الدكتور محمد عبيدات انه وبعد البيانات المتضاربة من هذه الجهة او تلك حول صحة او عدم سلامة المنتجات المصدرة من مصر فان الاتحاد العربي للمستهلك يهيب بكل المستهلكين على امتداد الوطن العربي الكبير اخذ الحيطة والحذر من خلال التوقف عن شراء او استهلاك هذه المنتجات موضوع النقاش حتى صدور تقارير علمية مخبرية مبنية على فحوصات لتلك الاصناف من الخضار والفواكه من كل البلدان العربية بالاضافة الى تقارير علمية اخرى ستصدر من المنظمتين الدوليتين منظمة الاغذية والزراعة (الفاو) ومنظمة الصحة العالمية.

الزراعة: اجراءاتنا سليمة

ومن جانبه، أكد الناطق الاعلامي في وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين أن اجراءات الوزارة الخاصة بالمستوردات سليمة، وتحديدا تلك المتعلقة بالمانجا "لكونها تستورد من عدة بلدان".

وأضاف حدادين لـJo24 ان الوزارة وبالتنسيق مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء تقوم باجراء فحوصات مخبرية للخضار والفواكه التي تدخل الى المملكة، مشددا في ذات السياق على أن الوزارة لم تسجّل أي مؤشرات تثير القلق، كما أنها لم ترفض دخول أية مستورادت.

وقال حدادين: "نحن متأكدون من الاجراءات التي نقوم بها، وهي صارمة وتحفظ الأمن الغذائي للمواطن الاردني ولا داعي للقلق أبدا".

الصحة: حالات الاصابة بالكبد الوبائي ضمن معدلاتها

ومن جهته أكد الناطق الاعلامي في وزارة الصحة، حاتم الازرعي، إن الوزارة ترصد بشكل دائم حالات التهاب الكبد الوبائي، وهي ضمن معدلاتها الاعتيادية والطبيعية.

واضاف الازرعي لـJo24 ان الوزارة تكثف عمليات الرصد والمتابعة للمرض، وترفع من مستوى التنسيق مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء لمعرفة حقيقة أي تقرير رسمي يقول بوجود مواد تؤثر سلبا على صحة المواطن الأردني.

وقال الازرعي: "هناك حالات كبد وبائي تسجل فعلا، ولكنها اعتيادية وضمن المعدلات الطبيعية وليس لها ارتباط مباشر مع مادتي المنجا والفراولة، ويمكنني التأكيد على أن ما يتم تداوله ليس أكثر من اشاعات".

واضاف الازرعي ان الوزارة قامت بالاتصال مع الطبيب الذي نُسب له تسجيل صوتي يحذّر فيه من المانجا والفراولة المصرية، لكنه أكد بأن التسجيل مزيّف وليس له شخصيا، كما أنكر علاقته به من قريب أو بعيد.
 
تابعو الأردن 24 على google news