jo24_banner
jo24_banner

ممثلو قطاعات تجارية: الاوضاع مأساوية.. ومطلبنا الحوار

ممثلو قطاعات تجارية: الاوضاع مأساوية.. ومطلبنا الحوار
جو 24 :
مالك عبيدات - أكد نقيب تجار المواد الغذائية، خليل الحاج توفيق، أن القطاعات التجارية تواجه أوضاعا مأساوية وصعبة نتيجة الركود الاقتصاد غير المسبوق الذي تشهده الأسواق اثر تدني القوة الشرائية للمواطنين وارتفاع الرسوم والضرائب على التجار.

ودعا الحاج توفيق الحكومة ممثلة بوزير الصناعة والتجارة الجديد يعرب القضاة إلى فتح حوار جادّ مع التجار والقطاع الخاص للوقوف على مشاكله والتعرف على همومه، مشددا على ضرورة استيعاب الحكومة لواقع الحال الذي تعيشه القطاعات الاقتصادية وأن تتدارك الفرص الضائعة قبل أن يفوت الأوان.

وأضاف الحاج توفيق لـJo24 "نحن ندرك أن البنك الدولي يفرض على المملكة شروطا قاسية، لكنّ المؤسف هو أن الحكومة تلجأ لأقصر الطرق للوفاء بتلك الالتزامات بغضّ النظر عن كلفها وتأثيرها على الاقتصاد الوطني مستقبلا".

ومن جانبه، أكد نقيب أصحاب المطاعم ومحالّ الحلويات، عمر العواد، تدهور أوضاع قطاع المطاعم والحلويات بنسبة وصلت 30-40 % خلال العام 2016 وفقا لدراسة قامت بها النقابة.

وقال العواد ان غالبية القطاعات التجارية في المملكة قد شهدت تراجعا كبيرا خلال العام 2016، مرجعا سبب ذلك إلى ضعف القدرة الشرائية لدى المواطنين بالاضافة إلى ارتفاع الكلف المعيشية في الاردن.

وأضاف العواد لـJo24 ان قرارات وزارة العمل المتعلقة باغلاق سوق العمل امام العمالة الوافدة أضرت كثيرا بالقطاع حيث "ارتفعت اجور العامل الوافد من 200 دينار الى 400 دينار وهذا يشكل عبئا كبيرا ويرفع من الكلف التشغيلية على اصحاب المطاعم".

ولفت العواد الى ان دخول عدد من المستثمرين السوريين والعراقيين بشكل غير مدروس أثر بشكل كبير على القطاع من حيث زيادة المحلات ما يؤدي الى الزحام في السوق وبالتالي إلى ضعف في المبيعات.

ودعا العواد الحكومة للاهتمام بمصالح التجار ووضع خطة لانتشال القطاعات التجاري مما تعاني منه، وبما لا يضرّ المواطن "الزبون" ولا ينهك التجار.
 
تابعو الأردن 24 على google news