jo24_banner
jo24_banner

بدء حملة تفتيشية على المؤسسات التي تمتلك مصادر مشعة

بدء حملة تفتيشية على المؤسسات التي تمتلك مصادر مشعة
جو 24 :
بدات هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن حملة تفتيش على المؤسسات التي تمتلك مصادر اشعاعية مؤينة للاستخدامات الطبية وعددها حوالي 600 مؤسسة بالاضافة الى عيادات طب الاسنان التي تستخدم اجهزة تحتوي على مصادر مشعة.

وقال الرئيس التنفيذي/رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس فاروق الحياري في تصريح صحفي اليوم السبت ان الحملة التي تشمل جميع محافظات المملكة بدات في عمان وشملت منطقة مستشفى الخالدي وجرى على مدى يومين زيارة 65 مؤسسة تمتلك مصادر اشعاعية مؤينة تستخدم في مجال (الاشعة التشخيصية).

وعن نتائج الزيارة قال.. اتضح ان 13 مؤسسة من هذه المؤسسات تمتلك تراخيص من الهيئة فيما اتضح ان 42 مؤسسة (اما انتهى ترخيصها او انها غير حاصلة على رخصة) وتم امهالها لتصويب الوضع، وسيتم متابعتها والتحقق من تصويب اوضاعها خلال المهلة المحددة مؤكدا ان الهيئة ستتابع هذه المؤسسات للتحقق من امتلاكها للرخص القانونية لمزاولة العمل والالتزام بشروط الترخيص.

وفيما يتعلق بباقي المؤسسات التي جرى زيارتها وعددها 10 مؤسسات قال المهندس الحياري ان بعضها غير مكان العمل وبعضها مغلق وسيتم متابعته.
وأوضح المهندس الحياري ان الحملة التي سوف تغطي جميع المؤسسات التي تمتلك مصادر مشعة تهدف للتأكد من ان جميع الممارسات الاشعاعية (العاملين، والاجهزة، والمؤسسات ) حاصلة على التراخيص اللازمة لممارسة العمل الاشعاعي والتأكد من توافر متطلبات الوقاية الاشعاعية داخل المنشآت الاشعاعية.

وقال ان الحملة مخصصة لمتابعة المؤسسات التي تمتلك الاجهزة المخصصة للاستخدامات الطبية (اجهزة التصوير العادي والطبقي المحوري وجهاز التصوير العادي المتنقل وجهاز تصوير الثدي الشعاعي وقسطرة القلب وتفتيت الحصى وجهاز قياس كثافة العظام).

كما تشمل الحملة المؤسسات التي تمتلك مصادر اشعة للاستخدامات الصناعية والزراعية مؤكدا أهمية الحملة في تأكيد الالتزام بالمعايير والأدلة الارشادية الوطنية الخاصة بضمان جودة ممارسات استخدام مثل هذه الأجهزة والمصادر وبناء ثقافة وطنية قائمة على المعايير الدولية لضمان وقاية العاملين والمرضى.

وقال ان الحملة تستثني الاجهزة الطبية التي لا تخضع لرقابة الهيئة لعدم احتوائها على اشعة مؤينة وتشمل اجهزة الرنين المغناطيسي واجهزة التصوير بالموجات فوق الصوتية واجهزة الليزر.

واهاب المهندس الحياري بالمؤسسات المشمولة بالحملة التعاون مع كوادر الهيئة لضمان حسن تنفيذ الحملة والتأكد من الالتزام بالمعايير والاسس التي تضمن سلامة الانسان وصحة البيئة.

وأشار الى دور الهيئة وقال ان الحملة تاتي في اطار الدور الرقابي لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن على المصادر المشعة والمؤينة في المملكة.

وقال ان الهيئة وفي اطار هذا الدور تقوم بزيارات تفتيشية على المؤسسات الطبية والصناعية الزراعية التي تمتلك مصادر مشعة مؤينة داخل المملكة او التي تعبر الحدود انفاذا للقانون والدور المناط بها في حماية الانسان والبيئة من خلال اجهزتها الرقابية والتفتيشية.
 
تابعو الأردن 24 على google news