jo24_banner
jo24_banner

(برنت) يهبط دون 111 دولاراً و(الأميركي) يحوم حول 88 دولاراً

(برنت) يهبط دون 111 دولاراً و(الأميركي) يحوم حول 88 دولاراً
جو 24 :

انخفضت أسعار العقود الآجلة لمزيج برنت دون 111 دولارا للبرميل امس الجمعة مع تراجع الطلب المتوقع في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم لعدم حدوث تقدم في محادثات الميزانية الأمريكية الرامية إلى تفادي أزمة مالية.
وقال رئيس مجلس النواب الأمريكي جون بينر الخميس إنه لم يتم إحراز أي تقدم حقيقي في المحادثات الرامية لتجنب اتخاذ إجراءات تقشفية بقيمة 600 مليار دولار من خلال خفض الإنفاق وزيادة الضرائب وهي إجراءات تعرف باسم «الهوة المالية» وتبدأ في العام المقبل.
ويخشى خبراء اقتصاد أن يقع الاقتصاد الأمريكي في هاوية الركود إذا لم يمكن تفادي نشوب أزمة مما يعرض الاقتصاد العالمي للخطر ويضعف من الطلب العالمي على الطاقة.
ويقول محللون إنه من غير المرجح أن تؤثر الأزمة في مصر على صادرات النفط بالشرق الأوسط غير أن السوق لا ترغب أن تستبعد تماما خطرا ربما يهدد الإمدادات القادمة من منطقة مسؤولة عن ثلث إنتاج النفط العالمي.

النفط

هبوط النفط الأميركي دون 88 دولارا مع تعثر مباحثات الميزانية الأمريكية
و انخفضت اسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي أوائل التعامل في آسيا اليوم الجمعة دون 88 دولارا للبرميل في حين بدا أن محادثات الميزانية الرامية إلى تفادي كارثة مالية وشيكة في الولايات المتحدة قد تعثرت الأمر الذي أضعف احتمالات الطلب على النفط في اكبر دولة في استهلاك الطاقة في العالم.
وفي التعاملات الإلكترونية لبورصة نايمكس هبط سعر العقود الآجلة للنفط الأمريكي الخفيف لتسليم يناير كانون الثاني 37 سنتا الى 87.70 دولار للبرميل

المعادن النفيسة

ارتفعت أسعار الذهب امس الجمعة لكن حد من صعودها تذبذب الحركة في أسواق الأسهم والدلائل المتباينة حول المحادثات الجارية لتفادي أزمة في الميزانية الأمريكية.
وصعد سعر الذهب في السوق الفورية 0.30 بالمئة مسجلا 1729.91 دولار للأوقية (الأونصة) ورغم هذا يتجه السعر صوب هبوط أسبوعي بنسبة 1.3 وإن كان يتوقع أن يحقق مكسبا بنسبة 0.6 في المئة خلال الشهر بأكمله.
ورغم أن الذهب انتعش من مستوى 1705.64 دولار للأوقية الذي سجله يوم الأربعاء وكان أقل مستوى منذ نحو عشرة أيام فإنه يواجه مقاومة عند 1750 دولارا مع تضارب التصريحات الصادرة من واشنطن عن مفاوضات الميزانية الأمريكية.
وارتفعت الفضة في السوق الفورية 0.23 بالمئة إلى 34.29 دولار وهي في سبيلها لتحقيق مكاسب خلال الشهر تزيد عن ستة في المئة.
وزاد البلاتين 0.37 بالمئة مسجلا 1614.50 دولار للأوقية وفي سبيله لتحقيق زيادة تزيد عن ثلاثة في المئة في نوفمبر تشرين الثاني.
وصعد البلاديوم 0.19 في المئة مسجلا 683 دولارا للأوقية وهو في طريقه لتسجيل مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي وتحقيق زيادة تتجاوز 14 في المئة خلال تشرين الثاني في أقوى أداء منذ كانون الأول 2010.
الأسهم

عدلت الأسهم الأوروبية اتجاهها امس الجمعة واتجهت إلى أعلى مستوى لها خلال عدة أشهر في جلسة متقلبة وسط مؤشرات متباينة فيما يتعلق بمحادثات الميزانية الأمريكية.
وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى 0.2 نقطة مسجلا 1124.55 نقطة بعد أن تراجع إلى 1119.66 نقطة حيث أدت أحجام التداول الضعيفة التي قاربت ثلث المتوسط اليومي في 90 يوما إلى تضخيم حركة السوق.
وكان المؤشر قد قفز 1.1 في المئة أمس ليسجل أعلى مستوى إغلاق منذ يوليو تموز 2011 وسط توقعات بأن السياسيين الأمريكيين سيتوصلون لاتفاق لتجنب سقوط أكبر اقتصاد بالعالم في ما يعرف باسم «الهوة المالية» وهي عبارة عن إجراءات تقشف تتضمن زيادة الضرائب وخفض الإنفاق.
لكن جون بينر رئيس مجلس النواب الأمريكي أضعف تفاؤل المستثمرين بعد إغلاق السوق الأوروبية أمس حين أدلى بتصريحات حدت من الآمال بالتوصل قريبا لاتفاق بشأن الموازنة ودفعت الأسهم الأمريكية للهبوط قبل أن تتحسن بعد ذلك وصعد مؤشر ستوكس 50 لأسهم الشركات الكبرى في منطقة اليورو 0.3 بالمئة إلى 2589.11 نقطة مقتربا من أعلى مستوى في نطاق 150 نقطة تحرك فيها المؤشر منذ أوائل سبتمبر أيلول فيما يقول بعض الخبراء الفنيين إن المؤشر في طريقه لتحقيق المزيد من المكاسب.
وكانت التغيرات في توصيات السماسرة وراء عدد من تحركات أسعار الأسهم امس الجمعة.
وجاء سهم هايدلبرج للأسمنت بين أكبر الأسهم الرابحة على مؤشر يوروفرست 300 إذ ارتفع بنسبة 2.8 بالمئة بعد أن رفع بنك مورجان ستانلي تصنيفه للشركة مما جعل السهم أكثر أسهم قطاع البناء والتعمير استقطابا للمستثمرين على الأمد القصير.
وارتفع سهم مجموعة انترتك البريطانية لخدمات الفحص والاعتماد بنسبة 1.2 بالمئة بعد أن رفع بنك بيرينبرج تصنيفه للسهم.
ولم يطرأ تغير يذكر على الاسهم الامريكية في بداية جلسة التداول امس الجمعة وسط حذر في وول ستريت قبل بيان من الرئيس باراك اوباما بشان مدى التقدم في المحادثات بشان الميزانية والتي اثارت تقلبات وتوترات في الاسواق المالية.
وبدأ مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى الجلسة مرتفعا 5.45 نقطة او 0.04 بالمئة الي 13027.27 نقطة بينما تراجع مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 0.51 نقطة او 0.04 بالمئة الي 1415.44 نقطة.
واستقر مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات عند 3012.10 نقطة.
وكالات

تابعو الأردن 24 على google news