2024-05-21 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

أسماء الفائزين بمسابقة الحماية القانونية للاعلاميين

أسماء الفائزين بمسابقة الحماية القانونية للاعلاميين
جو 24 :

أعلن مركز حماية وحرية الصحفيين عن أسماء الاعلاميين الفائزين بمسابقة "الحماية القانونية للاعلاميين" والتي نظمت على هامش ورشات تدريبية شارك بها 87 صحفيا.

وفاز في الجوائز الاربعة المخصصة للمسابقة وقيمة كل منها خمسمائة دينار كل من: أمل جبر، فرح مرقه، أحمد أيوب، في حين حصل على الجائزة الرابعة مناصفة كل من محمد حجات ويزن طلفاح.

وتنافس الصحفيون المشاركون في ورشات العمل في كتابة تقارير وتحقيقات صحفية تكشف قدراتهم المهنية وفي الوقت ذاته تراعي الابعاد القانونية التي تلقوا تدريبات عليها.

وحدد المركز للصحفيين المشاركين في المسابقة التي استمرت ما يقارب 3 شهور مجموعة مواضيع يمكن أن يتناولوها ويركزوا الضوء عليها، ومنها قضية زنا المحارم على أن يناقش التقرير أو التحقيق أسئلة متعددة منها، كيف يتعامل القانون مع هذه القضية؟، ما هي أوجه القصور في المنظومة القانونية الاردنية المطبقة في الاردن بالتعامل مع هذه الجرائم وتداعياتها، بالاضافة لعرض قصص وجرائم زنا المحارم حدثت في المجتمع الاردني، والاستماع لرأي المؤسسات الحقوقية وتناول الابعاد الانسانية والاجتماعية لهذه الجرائم وكيف يصبح المعتدي عليهم ضحايا؟


وكان من بين المواضيع المقترحة للمشاركة في المسابقة قضايا الانتهاكات لحقوق الانسان في الأردن مثل التعذيب في السجون والمراكز الامنية، وكذلك أعطى الصحفيون الحق في مناقشة قضايا الفساد والسعى الي اثباتها وكشف تفاصيل جديدة عنها، وأبعادها القانونية وحجم الفساد المالي والاداري، وحدود المسؤولية القانونية للمتهمين، وعلاقة هذه الجرائم بمنظومة النزاهة في الأردن ودور الهيئات الرقابية في الأردن في مكافحة الفساد.

وركزت المسابقة على أهمية تناول الصحفيين لقضية حق الوصول للمعلومات والقوانين الناظمة له، والمشكلات القانونية التي تعترضه وواقع التطبيقات العملية لهذا الحق، واستكشاف مواقع القصور في آليات انفاذه ومقارنة واقع حق الوصول للمعلومات مع المعايير الدولية.

المسابقة التي أطلقها مركز حماية وحرية الصحفيين بدعم من السفارة الامريكية في عمّان ستعطي الاولوية أيضا للاعلاميين ممن حصلوا على الجوائز وشاركوا بورشات التدريب بالمشاركة في برنامج الزائر الدولي الذي تنظمه السفارة سنويا في الولايات المتحدة الامريكية.

تابعو الأردن 24 على google news