jo24_banner
jo24_banner

45 ألف طالب تقدموا بطلبات استفادة من صناديق دعم التعليم الجامعي

45 ألف طالب تقدموا بطلبات استفادة من صناديق دعم التعليم الجامعي
جو 24 : تقدم (45) الف طالب وطالبة من مختلف الجامعات الرسمية بطلبات للاستفادة من منح صناديق دعم الطالب الجامعي، بما فيها منح الديوان الملكي الهاشمي، بحسب امين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس لجنة البعثات الدكتور مصطفى العدوان.
وانتهت عند منتصف ليل امس الاول عملية تقديم طلبات الالتحاق التي استمرت لمدة شهر.
وقال الدكتور العدوان ان لجنة البعثات تعمل حاليا على استكمال الوثائق المطلوبة، موضحا انها ستنتهي من هذه المرحلة خلال الاسبوع الحالي، لتبدأ بعدها مرحلة التدقيق والتصنيف للطلبات تمهيدا لاستخراج قوائم المستفيدين، التي ستكون على مرحلتين الاولى ( الاولية) حيث يتم نشرها للجميع واذا كان هنالك اعتراضات يتم دراستها ومن ثم اعلان القائمة النهائية.
واضاف في تصريح الى «الرأي» ان النتائج ستعلن منتصف اذار المقبل قبل بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الحالي.
وأكد العدوان ان عدد الطلبة الذين سيستفيدون هذا العام من صندوق دعم الطالب الجامعي الذي يقدم منح وقروض «لن يقل عن عدد المستفيدين منه العام الماضي» بل يرجح ان يزيد العدد، موضحا ان عددهم العام الماضي حوالي (28) الف طالب وطالبة.
وتشمل المنح والقروض، التي تنفذ من خلال وزارة التعليم العالي، : منح الديوان الملكي(1420 منحة) ومنح صندوق الملك عبدالله للتنمية ومنح صندوق الاميرة منى لدعم التمريض (للاناث فقط)، ومنح وقروض صندوق دعم الطالب لمستوى البكالوريوس والدبلوم ومنح طلبة اقليمي الشمال والوسط الملتحقين في جامعتي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية ومنح شركة زين.
وبحسب التعليمات المعمول بها فإن المنافسة على المنح والقروض تعتمد على عدة معايير تنافسية تشمل: دخل الفرد الشهري وجيوب الفقر والمعونة الوطنية وعدد الاخوة في الجامعات والكليات الجامعية المتوسطة والتفوق الاكاديمي ومكان الاقامة، بحيث اصبحت النقاط من الف بدلا من مئة نقطة.
في حين ان المعايير لمنح طلبة محافظات الوسط والشمال في جامعتي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية، تم حذف معيار الاقامة، وإضافة نقاطه الى عدد الاخوة في الجامعات والكليات الجامعية المتوسطة.
ووفقا للتعليمات، فقد خصصت مائة نقطة لكل معيار من المعايير التالية للحصول على منحة او قرض من الصندوق: دخل الفرد الشهري وجيوب الفقر والمعونة الوطنية ومكان الاقامة، و(200) نقطة لعدد الاخوة في الجامعات والكليات الجامعية المتوسطة و(400) نقطة للتفوق الاكاديمي.
بينما معايير التنافس للحصول على منح طلبة الشمال والوسط في جامعتي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية، خصصت مائة نقطة لكل من : دخل الفرد الشهري وجيوب الفقر والمعونة الوطنية، و(300) نقطة لعدد الأخوة في الجامعات والكليات الجامعية المتوسطة و(400) نقطة للتفوق الاكاديمي.
الراي
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير