jo24_banner
jo24_banner

60 مليون دينار لتنفيذ خطة تطوير مطار الملك الحسين في العقبة

60 مليون دينار لتنفيذ خطة تطوير مطار الملك الحسين في العقبة
جو 24 : قال رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة رئيس مجلس إدارة شركة العقبة للمطارات الدكتور كامل محادين، ان مطار الملك الحسين الدولي أصبح اليوم احد أهم الروافع الاقتصادية، وجزءا أساسيا من منظومة النقل المتعدد الوسائط والخدمات اللوجستية التي تعتبر من الركائز الأساسية لنجاح مشروع منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وتعزيز قدراتها التنافسية وجاذبيتها للاستثمار.
وكشف د.محادين في حديث صحفي أمس عن تحقيق المطار ولأول مرة أرباحا هذا العام بلغت (220 ألف دينار) حتى نهاية شهر تشرين الأول من العام الحالي فيما وصل إجمالي الدخل للشركة مبلغ (1,5 مليون دينار)، وتدير شركة العقبة للمطارات مطار الملك الحسين الدولي منذ عام 2007 « طبقا لأفضل الممارسات العالمية وهي شركة مملوكة بالكامل للحكومة من خلال شركة تطوير العقبة .
وأوضح د. محادين أن سلطة المنطقة الخاصة ومن خلال ذراعها التطويري شركة تطوير العقبة تعهدت بتحويل مطار الملك الحسين الدولي إلى وحدة تجارية مربحة تعمل على أساس أفضل الممارسات الدولية، وعلى مستوى عال في التجهيز والتشغيل وليكون قادرا على خدمة الأردن ودول المشرق العربي بشكل عام حيث تعتبر شركة العقبة للمطارات إحدى أهم الانجازات التي حققتها شركة تطوير العقبة بعد أن آلت أليها ملكية مطار الملك الحسين الدولي وتولت مسؤولية تطويره والارتقاء به مؤكدا مواصلة العمل للوصول بالمطار ليصبح أحد أكثر المطارات تطوراً وعصريةً في المنطقة.
واستعرض الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم الخطة الإستراتيجية للارتقاء بمرافق المطار، مشيرا إلى أن الشركة تمول حاليا تنفيذ مشاريع لتطوير المنشآت والمرافق التي تمتد حسب الخطة الإستراتيجية للمطار لغاية عام 2030 وتصل تكلفتها الإجمالية إلى 60 مليون دينار بهدف رفع الكفاءة الاستيعابية والاستجابة لمتطلبات الأمن والسلامة في المطار.
وأشار م . غانم إلى جملة من مشاريع التحديث والتطوير التي تم الانتهاء منها مؤخرا في المطار بدعم من شركة تطوير العقبة وبإشرافها، والتي تجاوزت كلفتها 8 ملايين دينار أردني، حيث تم الانتهاء من أعمال صيانة مدرج الهبوط والإقلاع الذي يبلغ طوله بعد أعمال التوسعة 3200 متر وبعرض 60 مترا ليرتقي المدرج الى التصنيف العالمي (CAT1) باتجاهي الهبوط.
من جانبه بين مدير عام شركة العقبة للمطارات المهندس منير اسعد انه واعتبارا من الشهر الماضي أصبح المطار يعمل كجسر جوي للسياحة العالمية يستمر لغاية شهر أيار / 2013 ، مشيرا إلى أن شركات ومكاتب سياحة عالمية وقعت عقودا مع شركات سياحة محلية لتسيير نحو 700 رحلة جوية عارضة، بدأت طلائعها تصل إلى مطار الملك الحسين الدولي الشهر الماضي وستعمل على نقل نحو 50 ألف سائح سيقومون بزيارات إلى المثلث السياحي الذهبي (العقبة، رم، البتراء) وذلك في إطار جهود العقبة الخاصة لاستقطاب وتنشيط السياحة في المنطقة.
كما استقبل المطار نحو 47 رحلة جوية أقلت نحو (10) آلاف حاج روسي إلى الديار المقدسة لأداء فريضة الحج هذا العام.
وجدير بالذكر أن مطار الملك الحسين الدولي يمتلك حوالي 24 ألف دونم من الأراضي وهي ميزة نسبية تمكنه من تأجير مساحات واسعة منها لغايات إنشاء المشروعات الاستثمارية وتطوير مرافق المطار بما يخدم عمليات النقل الجوي سواء للركاب أو للشحن. الراي
تابعو الأردن 24 على google news